Abstract
This research aims to identify “The Level of Superiority of Illusion among Preparatory Female Students”. A random sample was chosen consisting of (400 female) students from preparatory stage at Khalis District related to Directorate of Education/ Diyala. The researchers built a scale based on the Dunning & Kruger Theory of Effect for the theorists (Dunning & Kruger, 1999). The scale consisted of (48 items) in its initial form. Through the research sample the statistical aspects of the scale were extracted. The researchers worked to delete the items with low discrimination and weak correlation. Besides this, the psychometric aspects for the scale were extracted and insuring the stability of the scale by different methods which are re-testing were it reached correlation coefficient (0.88) and the second method is the Cronbach’s Alpha equation with a correlation coefficient (0.88), by this the scale reached its final form consisting of (44 items). The researchers implemented the research on the sample of (175 female) students. The research results showed that the sample has high level of superiority of illusion. In the light of those results the researchers presented a group of recommendations and suggestions.
Abstract
يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية ، فقد تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع البحث لعينة التحليل الاحصائي قوامها (400) طالبة من طالبات المرحلة الإعدادية في قضاء الخالص التابعة لمديرية تربية ديالى , إذ قام الباحثان ببناء مقياس لوهم التفوق بالإعتماد على نظرية تأثير دانينغ – كروجر للمنظّران (دانينغ – كروجر Dunning & Kruger,1999) ، إذ تكوّن المقياس من (48) فقرة بصيغته الأولية ، ومن خلال عينة التحليل الإحصائي تم إستخراج الخصائص الاحصائية للمقياس إذ عملا الباحثان على حذف الفقرات ذات التمييز المنخفض وذات الإرتباط الضعيف ، وإضافة لذلك تم إستخراج الخصائص السيكومترية للمقياس وتم التأكد من ثبات المقياس بعدة طرائق ومنها إعادة الاختبار إذ بلغ معامل الارتباط (0,89) ، والطريقة الثانية معادلة ألفا كرونباخ إذ بلغ معامل الارتباط (0,88) ، وبذلك أصبح المقياس في صورته النهائية يتكون من (44) فقرة ، وقد قام الباحثان بتطبيق المقياس بصيغته النهائية على عينة التطبيق البالغ عددها (175) طالبة وتوصلت نتائج البحث ان العينة تمتلك مستوى عالي من وهم التفوق ، وفي ضوء تلك النتائج قدما الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات .
مشكلة البحث :- يعد وهم التفوق من أكثر المشكلات تعقيدا في سلوك الإنسان لأنها إذا استمرت تؤدي إلى حالة من الانفصام ، لأن الفرد يعيش في وهم بعيدًا عن الحقيقة ، لأن المبالغة في القدرات العقلية أو الجسمية تؤدي بالفرد إلى حالة من الإنفصام والانشطار الشخصي نتيجة أن تكون لديه الذات المثالية بعيدة كل البعد عن الذات الواقعية مما يسبب سوء التكيف وعدم تقبله من الآخرين ،(Harris,1998,p.4) .
ومن الآثار السلبية الناتجة عن وهم التفوق هو تأثيره على الصحة النفسية للفرد ، وقد إكتشف (دانينغ Dunning,2011) إن تفضيل الفرد لرغباته قد تشوه أحكامه على ذاته ، فيصدر أحكام بحسب رغبته بالموضوع المطروح ، (Dunning , 2011 , p.90) ، إضافة لذلك تأثير وهم التفوق على التعليم بنسبة كبيرة ؛ بسبب شعور الفرد بانه ليس بحاجة إلى المعرفة أو الإجتهاد لأن قدراته وإمكانياته أكبر من ذلك ، (Steven & Lisa , 2012 , p.62 ) ، وإذا بالغ الفرد في تقدير تفوقه ومدى ذكائه فسوف يبالغ في تقدير فرص نجاحه ، فالأفراد الذين يعتقدون إنهم أفضل من المتوسط هم ذاتهم الذين يعتقدون أن الأحداث الجيدة هي من الاحداث الأكثر إحتمالًا أن تحدث وكلما بالغ في تقديرة زاد إحتمال تعرضه لمخاطر ، (Whittleson , 2012 , p.27) ، إذ أشار (الغرايبة ، 2010) إلى أن أصحاب وهم التفوق يسعون إلى طرق غير سليمة للتشكيك بقدرات الآخرين وإنتقادها وإظهار العيوب (الغرايبة ، 2010 : ص 202) ، فيعد أحد الأوهام الإيجابية التي تتعلق بالذات فيشعر الفرد إنه أذكى من الآخرين ولديه خصائص شخصية مرغوبة ، مما قد يؤثر ذلك سلبًا على علاقاته الاجتماعية مع الآخرين ويضعف لديه التوافق الذاتي لان ما يظهره للآخرين يختلف عن ما يكون هو عليه في الواقع ، (Hoorens,1993,p.113) . ومن هنا تكمن مشكلة وهم التفوق بالسؤال التالي (هل طالبات المرحلة الإعدادية يعانين من وهم التفوق ؟)
مشكلة البحث :- يعد وهم التفوق من أكثر المشكلات تعقيدا في سلوك الإنسان لأنها إذا استمرت تؤدي إلى حالة من الانفصام ، لأن الفرد يعيش في وهم بعيدًا عن الحقيقة ، لأن المبالغة في القدرات العقلية أو الجسمية تؤدي بالفرد إلى حالة من الإنفصام والانشطار الشخصي نتيجة أن تكون لديه الذات المثالية بعيدة كل البعد عن الذات الواقعية مما يسبب سوء التكيف وعدم تقبله من الآخرين ،(Harris,1998,p.4) .
ومن الآثار السلبية الناتجة عن وهم التفوق هو تأثيره على الصحة النفسية للفرد ، وقد إكتشف (دانينغ Dunning,2011) إن تفضيل الفرد لرغباته قد تشوه أحكامه على ذاته ، فيصدر أحكام بحسب رغبته بالموضوع المطروح ، (Dunning , 2011 , p.90) ، إضافة لذلك تأثير وهم التفوق على التعليم بنسبة كبيرة ؛ بسبب شعور الفرد بانه ليس بحاجة إلى المعرفة أو الإجتهاد لأن قدراته وإمكانياته أكبر من ذلك ، (Steven & Lisa , 2012 , p.62 ) ، وإذا بالغ الفرد في تقدير تفوقه ومدى ذكائه فسوف يبالغ في تقدير فرص نجاحه ، فالأفراد الذين يعتقدون إنهم أفضل من المتوسط هم ذاتهم الذين يعتقدون أن الأحداث الجيدة هي من الاحداث الأكثر إحتمالًا أن تحدث وكلما بالغ في تقديرة زاد إحتمال تعرضه لمخاطر ، (Whittleson , 2012 , p.27) ، إذ أشار (الغرايبة ، 2010) إلى أن أصحاب وهم التفوق يسعون إلى طرق غير سليمة للتشكيك بقدرات الآخرين وإنتقادها وإظهار العيوب (الغرايبة ، 2010 : ص 202) ، فيعد أحد الأوهام الإيجابية التي تتعلق بالذات فيشعر الفرد إنه أذكى من الآخرين ولديه خصائص شخصية مرغوبة ، مما قد يؤثر ذلك سلبًا على علاقاته الاجتماعية مع الآخرين ويضعف لديه التوافق الذاتي لان ما يظهره للآخرين يختلف عن ما يكون هو عليه في الواقع ، (Hoorens,1993,p.113) . ومن هنا تكمن مشكلة وهم التفوق بالسؤال التالي (هل طالبات المرحلة الإعدادية يعانين من وهم التفوق ؟)