Abstract
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، وسار على نهجه واتقى... وبعد:
فلقد تضمن القرآن الكريم طائفة من التشريعات والحقائق الأخلاقية والكونية، والقواعد التشريعية لتنظيم الحياة الاجتماعية في المجتمع المسلم تتعلق بواجبات الحكام ومسؤوليتهم، وأهداف الحكم وأسسه في الإسلام، كقولـه تعالى: ﭽ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳﭼ( ). وتضمن القرآن الكريم تشريعات تتعلق بواجبات الرعية كقوله تعالى: ﭽ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾﭼ( ). وقد أشار رسول الله إلى أن الحكم والدولة جزء من تعاليم الاسلام التي بلغها للناس حين أكد ضرورة تنظيم الجماعة فقال: ولا يحل لثلاثة نفر يكونون بأرض فلاة إلا أمروا عليهم أحدهم( ). وهكذا نرى بأن إقامة الدولة جزء من نظرة الإسلام إلى الحياة حيث لا يصلح أمر العباد إلا بها، ولا تقوم عمارة الأرض إلا عليها... لذا دفعني أن أكتب في هذا العنوان، هو ما نراه اليوم من تهافت الناس على حب الرياسة، وتسنم كرسي السلطة، ونسوا المسؤولية الملقاة على عاتقهم، وما سيترتب عليها، وأنها ستكون حسرة وندامة على صاحبه- الا من اتقى وأصلح وعدل بين الرعية-.
فلقد تضمن القرآن الكريم طائفة من التشريعات والحقائق الأخلاقية والكونية، والقواعد التشريعية لتنظيم الحياة الاجتماعية في المجتمع المسلم تتعلق بواجبات الحكام ومسؤوليتهم، وأهداف الحكم وأسسه في الإسلام، كقولـه تعالى: ﭽ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳﭼ( ). وتضمن القرآن الكريم تشريعات تتعلق بواجبات الرعية كقوله تعالى: ﭽ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾﭼ( ). وقد أشار رسول الله إلى أن الحكم والدولة جزء من تعاليم الاسلام التي بلغها للناس حين أكد ضرورة تنظيم الجماعة فقال: ولا يحل لثلاثة نفر يكونون بأرض فلاة إلا أمروا عليهم أحدهم( ). وهكذا نرى بأن إقامة الدولة جزء من نظرة الإسلام إلى الحياة حيث لا يصلح أمر العباد إلا بها، ولا تقوم عمارة الأرض إلا عليها... لذا دفعني أن أكتب في هذا العنوان، هو ما نراه اليوم من تهافت الناس على حب الرياسة، وتسنم كرسي السلطة، ونسوا المسؤولية الملقاة على عاتقهم، وما سيترتب عليها، وأنها ستكون حسرة وندامة على صاحبه- الا من اتقى وأصلح وعدل بين الرعية-.