Abstract
The current research objective defines the training needs of kindergarten teachers from their point of view .And verification of the significance of statistical differences in the estimates of the parameters of the training needs for them in kindergartens according to the variables of the educational qualification (Institute Parameters) (Preparatory) (Department of kindergartens College of Education or Basic Education) (Certificate of Graduate kindergartens) (Other Specialties) And the years of service and interaction between them. The current research was adopted descriptive approach to determine the training needs of kindergarten teachers. The sample consisted of (250) teachers from Baghdad governorate, the general directorates of Rasafa education (1,2,3) For kindergarten teachers from their point of view, they consist of six fields and (38) paragraphs. The five-dimensional scale was adopted and the research reached the following results In terms of the results of the first target, the descending order of the training needs areas of the kindergarten teachers ranked first in the field of the tool. The field of professional and educational knowledge ranked second, the third ranked field, the fourth rank field, the field of education methods, Educational ranked sixth in the sequence of fields And the requirements were ranked in descending order. The mean averages ranged between (1.64) and (4.66), a difference (3,02) between the highest and lowest mathematical averages. The descending order of the training needs of 79% is the subject of training needs, Children and 21% represent a few needs of teachers. There are statistically significant differences between the arithmetical averages of the estimates of the sample members on the instrument due to the variable (scientific qualification) There were no statistically significant differences between the arithmetical averages of the estimates of the sample members on the instrument due to the interaction variable between the academic qualification and the years of service
Keywords
kindergarten teachers
Training Needs
Abstract
هدف البحث الحالي الى معرفة الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال من وجهة نظرهن .
والتحقق من دلالة الفروق الإحصائية في تقديرات المعلمات للاحتياجات التدريبية اللازمة لهن في رياض الاطفال تبعا لمتغيري المؤهل العلمي (معهد معلمات) (اعدادية) (قسم رياض الاطفال كلية التربية او التربية الاساسية) (شهادة عليا رياض اطفال) (تخصصات اخرى) وسنوات الخدمة والتفاعل بينهما اعتمد البحث الحالي المنهج الوصفي لتحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال تكونت العينة من (250) معلمة من محافظة بغداد المديريات العامة للتربية الرصافة (1,2,3) اذ تم اختيارهن بالطريقة العشوائية ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس للحاجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال من وجهة نظرهن تكون من ستة مجالات و(38) فقرة واعتمد المقياس التدرج الخماسي وتوصل البحث الى النتائج الاتية:
فيما يتعلق بنتائج الهدف الاول فقد اظهر الترتيب التنازلي لمجالات الحاجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال ان مجال التنفيذ احتل المرتبة الاولى في تسلسل مجالات الاداة واحتل مجال المعرفة المهنية والتربوية المرتبة الثانية ومجال التخطيط المرتبة الثالثة ومجال التقويم المرتبة الرابعة ومجال طرائق التعليم والانشطة التعليمية المرتبة الخامسة ومجال تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية المرتبة السادسة في تسلسل المجالات . ورتبت الحاجات تنازليا اذ تراوحت المتوسطات الحسابية بين (1,64) و (4,66) اي بفارق (3,02) بين اعلى المتوسطات الحسابية وادناها ويستدل من الترتيب التنازلي للحاجات التدريبية عن 79% هي موضع حاجات تدريبية بدرجة كبيرة يحتاج اليها معلمات رياض الاطفال و 21% تمثل حاجات قليلة للمعلمات وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات افراد العينة على الاداة يعزى لمتغير (المؤهل العلمي) ولصالح (الاعدادية) وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات افراد العينة على الاداة تعزى لمتغير سنوات الخدمة ولصالح (سنوات الخدمة الاقل) عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات افراد العينة على الاداة تعزى لمتغير التفاعل بين (المؤهل العلمي وسنوات الخدمة ) .
والتحقق من دلالة الفروق الإحصائية في تقديرات المعلمات للاحتياجات التدريبية اللازمة لهن في رياض الاطفال تبعا لمتغيري المؤهل العلمي (معهد معلمات) (اعدادية) (قسم رياض الاطفال كلية التربية او التربية الاساسية) (شهادة عليا رياض اطفال) (تخصصات اخرى) وسنوات الخدمة والتفاعل بينهما اعتمد البحث الحالي المنهج الوصفي لتحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال تكونت العينة من (250) معلمة من محافظة بغداد المديريات العامة للتربية الرصافة (1,2,3) اذ تم اختيارهن بالطريقة العشوائية ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس للحاجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال من وجهة نظرهن تكون من ستة مجالات و(38) فقرة واعتمد المقياس التدرج الخماسي وتوصل البحث الى النتائج الاتية:
فيما يتعلق بنتائج الهدف الاول فقد اظهر الترتيب التنازلي لمجالات الحاجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال ان مجال التنفيذ احتل المرتبة الاولى في تسلسل مجالات الاداة واحتل مجال المعرفة المهنية والتربوية المرتبة الثانية ومجال التخطيط المرتبة الثالثة ومجال التقويم المرتبة الرابعة ومجال طرائق التعليم والانشطة التعليمية المرتبة الخامسة ومجال تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية المرتبة السادسة في تسلسل المجالات . ورتبت الحاجات تنازليا اذ تراوحت المتوسطات الحسابية بين (1,64) و (4,66) اي بفارق (3,02) بين اعلى المتوسطات الحسابية وادناها ويستدل من الترتيب التنازلي للحاجات التدريبية عن 79% هي موضع حاجات تدريبية بدرجة كبيرة يحتاج اليها معلمات رياض الاطفال و 21% تمثل حاجات قليلة للمعلمات وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات افراد العينة على الاداة يعزى لمتغير (المؤهل العلمي) ولصالح (الاعدادية) وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات افراد العينة على الاداة تعزى لمتغير سنوات الخدمة ولصالح (سنوات الخدمة الاقل) عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات افراد العينة على الاداة تعزى لمتغير التفاعل بين (المؤهل العلمي وسنوات الخدمة ) .
Keywords
الاحتياجات التدريبية
معلمات رياض الاطفال.