Abstract
The idea of this paper try to discus the oligopoly markets in regard of the mobile companies which goes in two directions, first is the theoretical side of the oligopoly market in different forms, the second direction deal with the Iraqi mobile companies, discussing the different world, MENA region and the Iraqi experience of the mobile facilities, in addition to that it has been supported with different tables and graphics.
Abstract
يقوم البحث على فكرة تطبيق سوق احتكار القلة على سوق الهاتف النقال في العراق، وذلك من خلال السير بمسارين، الأول نظري، تمثل بدراسة سوق احتكار القلة، والثاني تطبيقي ركز على دراسة بعض التجارب السابقة للتجربة العراقية، منها ما خصص لتوضيح أهمية وانتشار الهاتف النقال عالميا، ومنها ما ركز على مجموعة من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (دول المينا)، فيما راح الجزء الأهم لتطبيق الخصائص والنماذج الخاصة باحتكار القلة على تجربة العراق في مجال سوق الهاتف النقال. تم تعزيز كل ذلك برسومات توضيحية وأرقام وجداول، وتم الاستعانة بمجموعة من المراجع العربية والأجنبية. ومن ذلك تم صياغة خاتمة تضمنت مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.