Abstract
الغرض من هذا البحث هو تسليط الضوء على العلاقة بين متغيرين مهمين في عمل النشاط المصرفي هما المتغير الاول - المستقل ( التسويق الالكتروني) والمتغير الثاني- التابع ( جودة الخدمات المصرفية)، حيث تمثلت مشكلة البحث في الاجابة على التساؤل الرئيسي (ما هو أثر التسويق الالكتروني في تحسين جودة الخدمات المصرفية) ونبثق من التساؤل اعلاه عدد من التساؤلات الفرعية ، تم الاعتماد على البرنامج الاحصائي (spss) وبرنامج (Excel) لتحليل بيانات البحث وتم استخدام العديد من الادوات الاحصائية المتنوعة ومن ابرز ما تم استخدامه هما (الوسط الحسابي – الانحراف المعياري - الارتباط)، حيث تم توزيع الاستبانة على (65) من موظفي مصرف الرشيد (عينة البحث) وقد افرزت الاساليب الاحصائية المستخدمة عدد من النتائج من ابرزها، توجد علاقة ارتباط معنوية بين التسويق الالكتروني وجودة الخدمات المصرفية ، وايضاً يوجد تأثير ذو دلالة معنوية بين التسويق الالكتروني في جودة الخدمات المصرفية، يوجد تأثير ذو دلالة معنوية بين ابعاد التسويق الالكتروني معاً في جودة الخدمات المصرفية ، وفي اطار مناقشة البحث بعد اجراء عملية التحليل الاحصائي تم التوصل الى العديد من الاستنتاجات من ابرزها (اشارات النتائج وعند استخدام ( Stepwise) الخاص باختبار المتغيرات و بعد حذف المتغيرات غير المعنوية يتضح بان الانموذج بصورة النهائية يعتمد على بعدي (الاثارة, التحويل الى النظام الالكتروني) وبعد الانتهاء من الاستنتاجات تم التوصل الى العديد من التوصيات الواجب اخذها بعين الاعتبار من المصرف عينة البحث ومن ابرز تلك التوصيات هي (استخدام التكنولوجيا الحديثة (الانترنت) في المصارف. وفي التعاملات التي يقدمها المصرف لزبون).