Abstract
يهدف البحث لأج ا رء د ا رسة ميدانية ومختبرية لمعرفة عيوب وحالة التبليط لأحد الطرق الرئيسية في مدينة الحلة من
خلال تحديد عيوب التبليط واسباب ظهورها بطريقة معامل حالة التبليط) (PCI الامريكية القياسية وبدون اي
فحوصات مختبرية للتبليط ومقارنة تحديد حالة التبليط بالطريقة التقليدية السائدة بعد اج ا رء مختلف الفحوصات وما
يتطلبه ذلك من كثرة الجهد والكلفة، وتط رق البحث ايضا الى كيفية معالجة هذه العيوب السطحية باستخدام التقنيات
الحديثة اثناء تصميم التبليط او عند معالجة هذه العيوب لتقليل او منع ظهورها. تطلب العمل د ا رسة) 50 ( قطاع
لأحد اتجاهي الطريق الاسفلتي وط وله ) 5.0 ( كم وعرضه ) .0 7(م واج ا رء الكشف الموقعي وتدوين مختلف عيوب
التبليط بطريقة معامل حالة التبليط ) PCI ( وايجاد قيمة) PCI ( لكل قطاع لتحديد حالة مقاطع التبليط . تم
اختيار) 01 ( عينات اسفلتية بجهاز فحص اللباب الاسطواني) Core Test ( و) 01 ( عينات اخرى من تبليط نفس
المواقع لأج ا رء مختلف الفحوصات المختبرية. أظهرت نتائج طريقة ال) PCI ( ان) 01 ( قطاع من تبليط الطريق كانت
بحالة متوسطة وان 0) 2( قطاع كانت ضعيفة وان في التبليط ) 8( عيوب من ) 19 ( عيب قياسي بهذه الطريقة والتي
دعمتها نتائج الفحوصات المختبرية في الطريقة التقليدية لتحديد حالة التبليط وان اسباب ظهور عيوبه هي سوء تنفيذ
طبقات تبليط الطريق وعدم كفاءة الطبقة الاسفلتية السطحية لمقاومة أحمال المرور ولإصلاح العيوب نحتاج الى
رش طبقة اسفلت رذاذي ، اضافة طبقة من الاسفلت الرملي والى اضافة الحصى الناعم اليها احيانا والى ا ا زلة
الطبقة السطحية واعادة اكسائها في بعض المواقع.
خلال تحديد عيوب التبليط واسباب ظهورها بطريقة معامل حالة التبليط) (PCI الامريكية القياسية وبدون اي
فحوصات مختبرية للتبليط ومقارنة تحديد حالة التبليط بالطريقة التقليدية السائدة بعد اج ا رء مختلف الفحوصات وما
يتطلبه ذلك من كثرة الجهد والكلفة، وتط رق البحث ايضا الى كيفية معالجة هذه العيوب السطحية باستخدام التقنيات
الحديثة اثناء تصميم التبليط او عند معالجة هذه العيوب لتقليل او منع ظهورها. تطلب العمل د ا رسة) 50 ( قطاع
لأحد اتجاهي الطريق الاسفلتي وط وله ) 5.0 ( كم وعرضه ) .0 7(م واج ا رء الكشف الموقعي وتدوين مختلف عيوب
التبليط بطريقة معامل حالة التبليط ) PCI ( وايجاد قيمة) PCI ( لكل قطاع لتحديد حالة مقاطع التبليط . تم
اختيار) 01 ( عينات اسفلتية بجهاز فحص اللباب الاسطواني) Core Test ( و) 01 ( عينات اخرى من تبليط نفس
المواقع لأج ا رء مختلف الفحوصات المختبرية. أظهرت نتائج طريقة ال) PCI ( ان) 01 ( قطاع من تبليط الطريق كانت
بحالة متوسطة وان 0) 2( قطاع كانت ضعيفة وان في التبليط ) 8( عيوب من ) 19 ( عيب قياسي بهذه الطريقة والتي
دعمتها نتائج الفحوصات المختبرية في الطريقة التقليدية لتحديد حالة التبليط وان اسباب ظهور عيوبه هي سوء تنفيذ
طبقات تبليط الطريق وعدم كفاءة الطبقة الاسفلتية السطحية لمقاومة أحمال المرور ولإصلاح العيوب نحتاج الى
رش طبقة اسفلت رذاذي ، اضافة طبقة من الاسفلت الرملي والى اضافة الحصى الناعم اليها احيانا والى ا ا زلة
الطبقة السطحية واعادة اكسائها في بعض المواقع.