Abstract
The concept of quality systems ramifies into various shades as many
a contemporary one does; to which specialists reach consensus and discordance.
However it is regarded as a concept that depends upon certain
constellation of ideas and principles an organization could apply to have
the best performance, improve productivity, increase profits and have repute
in interior and exterior markets. The present paper tackles the concepts
of quality in comparison with other concepts; accomplishment and
dexterity, and focuses upon the concept in light of Islamic lens.
a contemporary one does; to which specialists reach consensus and discordance.
However it is regarded as a concept that depends upon certain
constellation of ideas and principles an organization could apply to have
the best performance, improve productivity, increase profits and have repute
in interior and exterior markets. The present paper tackles the concepts
of quality in comparison with other concepts; accomplishment and
dexterity, and focuses upon the concept in light of Islamic lens.
Keywords
Educational Discourse
Islamic Derivation
Quality System
Abstract
لقد أخذ مفهوم الجودة معان عديدة شأنه في ذلك شأن الكثير من المفاهيم
المعاصرة التي أتفق فيها المختصون واختلفوا، وفيما يخص مفهوم الجودة فأنه يعدّ
من المفاهيم التي تستند الى مجموعة من الأفكار والمبادئ التي يمكن لأية مؤسسة
أن تطبقها لتحقيق أفضل أداء ممكن وتحسين الإنتاجية، وزيادة الأرباح، وتحسين
السمعة في السوق المحلي والخارجي.
وقد جاء البحث للحديث عن مفهوم الجودة والمفاهيم الاخرى المقاربة له مثل
مفهوم الاتقان، والاحسان، ومن ثم الحديث عن مفهوم جودة التعليم في التصور
الاسلامي، ومحفزات جودة التعليم في التصور الاسلامي، وخلص البحث الى
نتائج منها: تعزيز القيم الإسلامية ، المحفزة على تجويد العمل، و تعزيز الانتماء إلى
المؤسسات التعليمية والولاء الصادق لمهنة التعليم، و تدريب القيادات التعليمية في
كل المواقع على مفاهيم إدارة الجودة الشاملة وأساليب تطبيقها وتشكيل فرق لضبط
الجودة في المدارس والمعاهد والجامعات.
المعاصرة التي أتفق فيها المختصون واختلفوا، وفيما يخص مفهوم الجودة فأنه يعدّ
من المفاهيم التي تستند الى مجموعة من الأفكار والمبادئ التي يمكن لأية مؤسسة
أن تطبقها لتحقيق أفضل أداء ممكن وتحسين الإنتاجية، وزيادة الأرباح، وتحسين
السمعة في السوق المحلي والخارجي.
وقد جاء البحث للحديث عن مفهوم الجودة والمفاهيم الاخرى المقاربة له مثل
مفهوم الاتقان، والاحسان، ومن ثم الحديث عن مفهوم جودة التعليم في التصور
الاسلامي، ومحفزات جودة التعليم في التصور الاسلامي، وخلص البحث الى
نتائج منها: تعزيز القيم الإسلامية ، المحفزة على تجويد العمل، و تعزيز الانتماء إلى
المؤسسات التعليمية والولاء الصادق لمهنة التعليم، و تدريب القيادات التعليمية في
كل المواقع على مفاهيم إدارة الجودة الشاملة وأساليب تطبيقها وتشكيل فرق لضبط
الجودة في المدارس والمعاهد والجامعات.
Keywords
المصطلح التربوي ، التأصيل الاسلامي ، حدائة التكنولوجيا نظام الجودة