Keywords
electronic teaching skills
Mental alertness
prediction
teaching.
Abstract
تأتي أهمية الدراسة المتعلقة باليقظة الذهنية في التفاعل في مجال الألعاب الرياضية بشكل واضح في وقتنا الحديث، وان كان الاهتمام والبحث ضروريًا إذا ما علمنا، وهناك مقياس لردة فعلنا لليقظة العقلية في المجال الرياضي ستزيد من أهمية الدراسة لذلك لا تعمل على بناء مقياس للمتغير للتدريسيين في مجال التربية والعلوم لكي يتسنى للرياضة راحة تامة في كليات التربية البدنية والعلمية الرياضية باستخدام هذا المقياس ضبط مستوى الوعي العقلي لدى المجال الأكاديمي في هذا المجال، ومن خلال عمل باحث في مجال التدريس وخبرتها المتواضعة فيه ايضا من خلال طالبة دراسات عليا في كلية التربية البدينة وعلوم الرياضة ويضطروا في وقت معين الى الاستماع الى الالكترونيات والمحاضرات الالكترونية لاحظت وجود بعض المعوقات التي تعترض استخدام التعليم الالكتروني في التربية وعلوم الرياضة من ضمنها هو الملل ولا يشترك وقلة الحماس والمقبولية للتدريسيين من قبل الطلاب أثناء بعض المحاضرات الإلكترونية ولاحظت ان هناك تفاعل اكثر وحماس ومقبولية للتدريسيين في محاضرات اخرى. لذلك ارتأت طالبة ان تستمع وتقنين مقياس الذكاء الذهني على تدريسي وتدريسيات التربية وعلوم الرياضة من وجهة نظر الطلبة، أما مهمة البحث عنها مباشرة، فقد استخدمت واجهة المستخدم الوصفية بالأسلوب المسحي والدراسات المطاطية لملاءمته طبيعة البحث وأهدافه، مجتمع بحث فتمثل بطلاب المرحلة الرابعة في كليات التربية وعلوم الرياضة في الموسم الدراسي 2021-2022 والبالغ عددهم (963) طالباً حسب احصائية كليات التربية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد والجامعة المستنصرية وجامعة ديالى موزعين على (4) كليات، ابتكر البناء الشامل(عينة التحليل الاحصائي) (400) طالب من الكلي، وبلغت الفني التقني (370) طالباً وعين استطلاعية والبالغ عددها ( 40 ) طالباً لوحدة المجتمع الكلي ، ملاحظة انه تم استبعاد الطلاب لتغيبهم أثناء مشاركة استمارات المقياس ، ثم تقوم الباحثة بالخطوات العلمية إنشاء وتقنين المقياس ، وأجرت الخبرة الخاصة للمبعدها تم طلب الاسس علمية له، وتم عرض وتحليل ومناقشة النتائج التي تمت مطابقتها للمستخدمين من خلال التطبيقات، ومن خلال اللياقة البدنية التي تم تصميمها لبناء أداة قياس لمفهوم (اليقظة الذهنية) لتدريسي التربية وعلوم الرياضة، تم تقنين قياس اليقظة الذهنية لتدريسي التربية وعلوم الرياضة، وتم تحديد المستويات مستويات المرونة، وهي ثلاثة مستويات هي (المستوى الضعيف، المستوى المتوسط، المستوى العالي)، ومن خلال نظامات النشاط الناشطة بالفعل مقياس الوعي النفسي على كليات مختلفة على مستواهم من لدن وهي مختصة في إجراء دراسات على طبيعة الاستجابة العقلية للتدريسيين في كليات أخرى.
Keywords
التنبؤ بالمهارة المسرحية الإلكترونية ، الذكاء العقلي ، المعلم .