Abstract
هدفَ البحث التعرف على اثر أُنموذج كافاريل في تحصيل طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة علم الاجتماع , ولتحقق من هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الأتية :
-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة علم الاجتماع وفق أُنموذج كافاريل وبين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي.
اعتمد الباحث على التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتي التجريبية والضابطة الاختبار البعدي للتحصيل الدراسي والاختبار القبلي والبعدي لمقياس التفضيل المعرفي.
تكونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية شعبة (أ) التي ستُدرس مادة علم الاجتماع على وفق أُنموذج كافاريل , بواقع (31) طالبة, في حين مُثلت شعبة (ب) المجموعة الضابطة التي ستُدرس المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية, بواقع (33) طالبة, وأجرى الباحث تكافؤاً بين طلاب مجموعتي البحث في المُتغيّرات الآتية : (العمر الزمني محسوباً بالشهور, المستوى الدراسي للآباء, المستوى الدراسي للأمهات, المعدل العام للعام الدراسي السابق) .
إذ صاغ الباحث الأهداف السلوكية للموضوعات التي سَيُدرسها فكانت (46) هدفاً سلوكياً موزعة على المستويات الثلاثة الأولى لبلوم (المعرفة, الفهم, التطبيق, ), وأعدَ الباحث (30) خطة تدريسية لتدريس مجموعتي البحث, بواقع (15) خطة تدريسية للمجموعة التجريبية على وفق أُنموذج كافاريل ,(15) خطة تدريسية للمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية, وعرضَ اثنين منها على نخبة من المحكمين لمعرفة صلاحيتها وملاءمتها لطالبات الصف الرابع الأدبي.
وأعدَ الباحث أداة للبحث, إذ تمثلت باختبار تحصيلي في مادة علم الاجتماع, إذ تكّون الاختبار من (30) فقرة اختبارية, وبعد تطبقَ الباحث أداة البحث على مجموعتي البحث توصل إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة علم الاجتماع على وفق أُنموذج كافاريل وطالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل .