Abstract
هدفَ البحث التعرف على أُثر استراتيجية SWOT في تنمية الثقة بالنفس عند طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة مبادى الفلسفة وعلم النفس وفي ضوء هدف البحث وضع الباحثان فرضية(صفرية واحدة , اعتمد الباحثان على التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتي التجريبية والضابطة . تكونت عينة البحث من مجموعتين التجريبية (ب) التي ستُدرس وفق استراتيجية SWOT, بواقع (31) طالباً, في حين شعبة (أ) المجموعة الضابطة تدرس وفق الطريقة الاعتيادية, بواقع (29) طالباً, وأجرى الباحثان تكافؤاً بين مجموعتي البحث في المُتغيّرات الآتية : (العمر الزمني محسوباً بالشهور, المستوى الدراسي للآباء, المستوى الدراسي للأمهات, المعدل العام للعام الدراسي السابق , اختبار الذكاء) . صاغ الباحثان الأهداف السلوكية للموضوعات موزعة على المستويات الاربعة الأولى لبلوم وأعدَ الباحثان (30) خطة تدريسية لتدريس مجموعتي البحث, بواقع (15) خطة لكل مجموعة وعرضَ اثنين منها على نخبة من المحكمين لمعرفة صلاحيتها وملاءمتها لطلاب الصف الخامس الأدبي .وأعدَ الباحثان أداة للبحث, إذ تمثلت بمقياس الثقة بالنفس الذي طبق قبل وبعد التجربة, تكّون الاختبار من (36) فقرة, وتأكدَ الباحثان من صدقهِ وثباتهِ ومستوى صعوبة فقراتهِ, وقوة تمييز فقراتهِ, وفاعلية بدائلهِ غير الصحيحة, وبعد تطبيقَ المقياس تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مقياس الثقة بالنفس.