Abstract
بهدف البحث الحالي معرفة فاعلية التغذية المرتدة: المتقدمة والمتأخرة في تذكر المعلومات العلمية لدى طلبة الصف الأول المتوسط في مادة العلوم العامة. بلغ حجم عينة (١٣٤) طالب وطالبة، منهم (٦٦) طالب و (٦٨) طالبة في مدرستين، احدهما للذكور والاخرى للإناث اختيرتا عشوائياً من بين المدارس المتوسطة والثانوية الواقعة في مركز مدينة بعقوبة. وزعوا هؤلاء الطلبة مسبقاً على اربع مجموعات، اثنان للذكور واثنان للاناث. تمت مكافئتهم ب(التحصيل السابق في الرياضيات والعلوم العامة والعمر الزمني).
فذت التجربة في بداية الفصل الدراسي الثاني (٢٠٠٦-٢٠٠٥). اعد الباحث ستة اختبارات تحصيلية من نوع الاختيار من متعدد، طبق الاول بعد اكمال افراد العينة دراسة لجزء الاول من المادة الدراسية، وهكذا لبقية الاجزاء. اعد الباحث مفتاح لتصحيح كل اختبار وصححت اجابات افراد المجموعة الاولى من الذكور والاناث مباشرة بعد الانتهاء من اجاباتهم على كل اختبار ووزعت اوراق الاختبار عليهم ثم سحبت منهم في نهاية الدرس، والتي سميت (التغذية المرتدة المتقدمة). وصححت اجابات افراد المجموعة الثانية من الذكور والاناث ووزعت عليهم بعد مضي اسبوع وسحبت منهم والتي سميت (التغذية لمرتدة المتأخرة). قامت بالتدريس مدرسة المادة في كل مدرسة، وتم اعداد اختبار تذكر المعلومات العلمية التي اختيرت فقراته من بين فقرات الاختبارات الستة والتي لها أفضل معامل سهولة وأعلى قدرة تمييزية. طبق الاختبار في نهاية التجربة التي استغرقت شهرين.
واظهر الاختبار التائي عدم تفوق أي مجموعة على الاخرى من مجموعتي الذكور والاناث.
فذت التجربة في بداية الفصل الدراسي الثاني (٢٠٠٦-٢٠٠٥). اعد الباحث ستة اختبارات تحصيلية من نوع الاختيار من متعدد، طبق الاول بعد اكمال افراد العينة دراسة لجزء الاول من المادة الدراسية، وهكذا لبقية الاجزاء. اعد الباحث مفتاح لتصحيح كل اختبار وصححت اجابات افراد المجموعة الاولى من الذكور والاناث مباشرة بعد الانتهاء من اجاباتهم على كل اختبار ووزعت اوراق الاختبار عليهم ثم سحبت منهم في نهاية الدرس، والتي سميت (التغذية المرتدة المتقدمة). وصححت اجابات افراد المجموعة الثانية من الذكور والاناث ووزعت عليهم بعد مضي اسبوع وسحبت منهم والتي سميت (التغذية لمرتدة المتأخرة). قامت بالتدريس مدرسة المادة في كل مدرسة، وتم اعداد اختبار تذكر المعلومات العلمية التي اختيرت فقراته من بين فقرات الاختبارات الستة والتي لها أفضل معامل سهولة وأعلى قدرة تمييزية. طبق الاختبار في نهاية التجربة التي استغرقت شهرين.
واظهر الاختبار التائي عدم تفوق أي مجموعة على الاخرى من مجموعتي الذكور والاناث.
Keywords
بهدف البحث الحالي معرفة فاعلية التغذية المرتدة: المتقدمة والمتأخرة في تذكر المعلومات العلمية لدى طلبة الصف الأول المتوسط في مادة العلوم العامة. بلغ حجم عينة (١٣٤) طالب وطالبة، منهم (٦٦) طالب و (٦٨) طالبة في مدرستين، احدهما للذكور والاخرى للإناث اختيرتا عشوائياً من بين المدارس المتوسطة والثانوية الواقعة في مركز مدينة بعقوبة. وزعوا هؤلاء الطلبة مسبقاً على اربع مجموعات، اثنان للذكور واثنان للاناث. تمت مكافئتهم ب(التحصيل السابق في الرياضيات والعلوم العامة والعمر الزمني). فذت التجربة في بداية الفصل الدراسي الثاني (٢٠٠٦-٢٠٠٥). اعد الباحث ستة اختبارات تحصيلية من نوع الاختيار من متعدد، طبق الاول بعد اكمال افراد العينة دراسة لجزء الاول من المادة الدراسية، وهكذا لبقية الاجزاء. اعد الباحث مفتاح لتصحيح كل اختبار وصححت اجابات افراد المجموعة الاولى من الذكور والاناث مباشرة بعد الانتهاء من اجاباتهم على كل اختبار ووزعت اوراق الاختبار عليهم ثم سحبت منهم في نهاية الدرس، والتي سميت (التغذية المرتدة المتقدمة). وصححت اجابات افراد المجموعة الثانية من الذكور والاناث ووزعت عليهم بعد مضي اسبوع وسحبت منهم والتي سميت (التغذية لمرتدة المتأخرة). قامت بالتدريس مدرسة المادة في كل مدرسة، وتم اعداد اختبار تذكر المعلومات العلمية التي اختيرت فقراته من بين فقرات الاختبارات الستة والتي لها أفضل معامل سهولة وأعلى قدرة تمييزية. طبق الاختبار في نهاية التجربة التي استغرقت شهرين. واظهر الاختبار التائي عدم تفوق أي مجموعة على الاخرى من مجموعتي الذكور والاناث.