Abstract
إذا أردنا ان نعرج على الدور والأهمية التي تقع على عاتق وسائل الإعلام في رعاية أنشطة المجتمعات الديمقراطية ومنها (حقوق الإنسان، والانتخابات النزيهة، والبعد التنويري في بناء قاعدة ثقافية مجتمعية للإنتاج والتنمية… فضلاً على رعاية التعليم وكشف الفساد والانحراف السياسي والديمقراطي، باعتبار ان وسائل الإعلام هي بالدرجة الأولى جهاز مراقبة وتقصي مفردات العمل الديمقراطي ومن ثم فهي الحارس الشخصي المعين للمجتمع .كان علينا ان نعي علمياً وواقعياً بالأدوار المختلفة التي تغلف العملية _ أي الدور او العلاقة بين الإعلام والانتخابات والرأي العام . ومن هذا المنطلق يغالي البعض بالدور الايجابي الذي يمكن ان تنطلق به تلك الماكينة التأثيرية حول الانتخابات مثلاً، دون النظر الى الظروف الاجتماعية والدولية وبُنى التأثير الأخرى التي ترافق عملية التأثير او الارتفاع بهذا الدور المفترض، والذي يتصاعد بحسب تراكم المصداقية والتجربة التي سبقتها. فعملية التأثير الإعلامي effect media في الأصل ذات بعد اجتماعي ونفسي وهي لذلك تخضع ضرورة لعلاقات متعددة وعناصر وقيم مختلفة، ذلك ان البناء الاجتماعي وسياقاته وتفاعلاته الرمزية معقدة ومتشعبة، إلى الحد الذي لا يمكن في أحيان كثيرة إخضاع ظاهراته الى الدراسة والتقصي والقياس، مثله كمثل باقي العلوم التي ما تزال تبحث عن تفسيرات لظاهرات لا يمكن في ضوء إمكانيات العلم (حاليا) أن يتوصل لها و على ذلك فان تفاعل البشرية الرمزي منذ ولادتها حتى الآن كما الإنسان، يخضع لعناصر الاتصال ومحدداته ونظرياته، ومما زاد من تلك الأهمية المفروضة، تلك السبل والاكتشافات المذهلة التي سخرها الإنسان لذاته لكي يتصل (ويؤثر ويستميل الآخر) بشكل أفضل وأعمق وأسرع وبرموز و طرق هائلة التجديد والابتكار 'يسرع التفاعل البشري مروراً باللغة اللفظية والكتابة والطباعة والتلغراف والإذاعة والـ TV وصولاً إلى البريد الإلكتروني (E-MIAL) والانترنيت ،هذه المعطيات التي جعلت العالم (قرية صغيرة) وبالأحرى (شاشة صغيرة)، بحسب ما عبر عنه عالم سوسيولوجيا الاتصال (مارشال ماكلوهانM .Marshal) في عقد الستينيات. ومن هذا المنطلق فان البحث الحالي يميل الى الكشف عما يتمخض عنه العمل الإعلامي في ظل تلك التقنيات في بلد انتقالي تحبو فيه الديمقراطية وتتعافى حينما تنجح الممارسات التي أبرزها الانتخاب بشكليها النيابي والمحلي، وان ذلك النجاح يتطلب من وسائل الإعلام بوصفها سلطة ومؤثرا أساسيا وفوريا على تشكيل وصناعة الرأي العام نحو العديد من القضايا التي من الممكن ان تقود الرأي العام الى رفض او تغيير الصور النمطية السائدة عن عدم الثقة او الكسل السياسي .
Keywords
الإعلام
المشاركة الانتخابية
دور
رأي عام