Abstract
يتناول هذا البحث احد اهم المهارات في تدريس وتعلم اللغة موضحأ أهمية مهارة
القراءة كمهارة فعالة في تعلم اللغة بشكل عام وفي عملية تعليم الغة الانجليزية كلغة ثانية
بشكل خاص. يركز البحث على اهم أنواع مهارات القراءة مسلطا الضوء على بعض طرق
هذه المهارة في تدريس اللغة الانجليزية بشكل فعال داخل غرفة الصف اخذا بنظر الاعتبار
المستوى العلمي للطلبة. يرتكز هذا البحث على احدث طرق تعليم مهارة القراءة بشكل
فعال لطلبة المرحلة المتوسطة فكلما كان الصف اكثر نشاطا كلما كان الطلبة اكثر استمتاعا
واكثر انتاجا. وتجدر الاشارة الى ان هذا البحث يستخدم الطريقة التواصلية في تعليم مهارة
القراءة الفعالة وذلك بواسطة اعتماد بعض الاستراتيجيات التي يتم اتباعها خلال كل مرحلة
من مراحل القراءة, في مرحلة ما قبل القراءة ومرحلة القراءة ومرحلة ما بعد القراءة .
Keywords
المخطط، النموذج من أسفل إلى أعلى، النموذج من أعلى إلى أسفل، القراءة السريعة، المسح الضوئي، النص، القراءة المسبقة، أثناء القراءة، ما بعد القراءة.