Abstract
The research aims to identify the impact of Wan and Phillips\' strategy in: 1- The achievement of first-grade students in science. From the validity of the hypothesis، the researcher used the experimental design with partial control for two equal groups (experimental and control)، and according to this design، the research sample amounted to (68) students، who were distributed by random assignment to an experimental group، which is Division (B) according to the number of students (34) who studied the strategy. Now and Phillips، and a control group، which is Division (C)، the number of its students is (34)، which studied in the usual way. The first intermediate edition 4) which is taught in the second semester of the academic year (2020-2021)، the researcher formulated the behavioral purposes and prepared the necessary teaching plans. To achieve the goal of the research، the researcher prepared a research tool، which is an achievement test consisting of (50) objective test items، a type of multiple-choice، a quadruple of alternatives. 2/2/2020 and ended on Sunday، 2/5/2020، and after processing the data statistically، and analyzing the results، the results of the research showed that the students of the experimental group who studied according to the strategy of Willen
and Philips were superior to the students of the control group wh
studied in the usual way in the achievement test، and in light of that The researcher came out with a set of conclusions، recommendations and suggestions.
and Philips were superior to the students of the control group wh
studied in the usual way in the achievement test، and in light of that The researcher came out with a set of conclusions، recommendations and suggestions.
Keywords
strategy، Willen and Phillips، achievement، science subject
Abstract
يهدف البحث إلى تعر ف على آثر آستراتيجية ولن وفيليبس في:
ــ التحصيل الدراسي لطلاب الصف الاول المتوسط في مادة العلوم..
ولتحقيق هَدف ألبحث صاغ ألأباحث لفرضية آلآتية :
1ـــ لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0،05)بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة العلوم وفق آستراتيجية (ولن وفيليبس ) وبين مُتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة العلوم بالطريقة التقليدية في أختبار التحصيل.
وَقد حَدد ألباحثُ مُجتمعَ ألبحث وعِينته بِطلاب آلصف الاول ألمتوسط في متوسطة الانطلاق للبنين، ألتابعة لِمديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة، ألتي أختيرت قَصديآ، وَللِتَحقق مِن صحة ألفرضية أستعمل الباحث التصميم ألتجريبي ذا آلضبط آلجزئي لِمجموعتين مُتكافئتين( تجريبيه وضابطة )، وعِلى وْفق هذا ألتصميم بَلَغت عينة ألبحث ( 68) طالباً تَوزعوا بِالتعيين ألعشوائي الى مجموعة تجريبية وهي شعبة (ب)عدد طلابها (34) طالباَ والتي درست على وفق استراتيجية الن وفيليبس، ومجموعة ضابطة وَهي شُعبة ( ج ) عدد طلابها( 34) طالباَ والتي درست بالطريق التقليدية، كافأ ألباحث بين المجموعتين في متغيرات عدة، حَدد الباحث ألمادة ألعلمية بالوحدات الثلاث ألاولى( الاولى، الثانية، الثالثة )، من كتاب العلوم للصف الاول المتوسط طبعة) 4)التي تدرس في الفصل الدراسي ألثاني للعام الدراسي ( 2020ــــــــــــ 2021 )، صَاغَ ألباحث آلآغراض ألسلوكية وَأعدَ آلخطط آلتدريسية آللازمة. وِلتحقيق هدف البحث اعد آلباحث أدات للبحث،وهي اختبار تحصيلي تكون من(50) فَقرة آختبارية موضوعية نوع آلآختيار من متعدد رباعية آلبدائل، تَمَ تَطبيق التجربة في آلفصل ألدراسي الثاني من ألعام الدراسي(2020 ــــ 2021)إذ كَانت بداية ألتجربة في يوم الثلاثاء الموافق 3/ 2/ 2020 وإنتهت في يوم ألاحد ألموافق 2 / 5 / 2020 وَبَعد مُعالجِة ألبيانات إحصائيا،وتَحليل ألنتائج أظهرت نتائج البحث تَفوق طُلاب آلمجموعة آلتجريبية التي درست على وفق استراتيجية ولن وفيليبس على طُلابِ آلمجموعة آلضابطة التي درست بالطريق الاعتيادية في ألاختبار ألتحصيلي ،وفي ضوءِ ذلك خَرجَ آلباحث بمجموعةٍ من الاستنتاجات وآلتوصيات وآلمقترحات.
ــ التحصيل الدراسي لطلاب الصف الاول المتوسط في مادة العلوم..
ولتحقيق هَدف ألبحث صاغ ألأباحث لفرضية آلآتية :
1ـــ لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0،05)بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة العلوم وفق آستراتيجية (ولن وفيليبس ) وبين مُتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة العلوم بالطريقة التقليدية في أختبار التحصيل.
وَقد حَدد ألباحثُ مُجتمعَ ألبحث وعِينته بِطلاب آلصف الاول ألمتوسط في متوسطة الانطلاق للبنين، ألتابعة لِمديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة، ألتي أختيرت قَصديآ، وَللِتَحقق مِن صحة ألفرضية أستعمل الباحث التصميم ألتجريبي ذا آلضبط آلجزئي لِمجموعتين مُتكافئتين( تجريبيه وضابطة )، وعِلى وْفق هذا ألتصميم بَلَغت عينة ألبحث ( 68) طالباً تَوزعوا بِالتعيين ألعشوائي الى مجموعة تجريبية وهي شعبة (ب)عدد طلابها (34) طالباَ والتي درست على وفق استراتيجية الن وفيليبس، ومجموعة ضابطة وَهي شُعبة ( ج ) عدد طلابها( 34) طالباَ والتي درست بالطريق التقليدية، كافأ ألباحث بين المجموعتين في متغيرات عدة، حَدد الباحث ألمادة ألعلمية بالوحدات الثلاث ألاولى( الاولى، الثانية، الثالثة )، من كتاب العلوم للصف الاول المتوسط طبعة) 4)التي تدرس في الفصل الدراسي ألثاني للعام الدراسي ( 2020ــــــــــــ 2021 )، صَاغَ ألباحث آلآغراض ألسلوكية وَأعدَ آلخطط آلتدريسية آللازمة. وِلتحقيق هدف البحث اعد آلباحث أدات للبحث،وهي اختبار تحصيلي تكون من(50) فَقرة آختبارية موضوعية نوع آلآختيار من متعدد رباعية آلبدائل، تَمَ تَطبيق التجربة في آلفصل ألدراسي الثاني من ألعام الدراسي(2020 ــــ 2021)إذ كَانت بداية ألتجربة في يوم الثلاثاء الموافق 3/ 2/ 2020 وإنتهت في يوم ألاحد ألموافق 2 / 5 / 2020 وَبَعد مُعالجِة ألبيانات إحصائيا،وتَحليل ألنتائج أظهرت نتائج البحث تَفوق طُلاب آلمجموعة آلتجريبية التي درست على وفق استراتيجية ولن وفيليبس على طُلابِ آلمجموعة آلضابطة التي درست بالطريق الاعتيادية في ألاختبار ألتحصيلي ،وفي ضوءِ ذلك خَرجَ آلباحث بمجموعةٍ من الاستنتاجات وآلتوصيات وآلمقترحات.
Keywords
استراتيجية، ولن وفيليبس ، التحصيل، مادة العلوم