Abstract
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله وأصحابه أجمعين ومن اهتدى بهديهم الى يوم الدين أما بعد:
فقد جاء هذا البحث تحت عنوان (الآيات التي وردت فيها لفظة القيامة ، وموضوعها عداوة اليهود والنصارى ــ دراسة مقارنة) فان لفظة القيامة جاءت في القرآن الكريم في العديد من الآيات والسور وسوف يكون البحث في الألفاظ التي وردت في الآيات التي تتضمن لفظة يوم القيامة وموضوعها العداوة بين اليهود والنصارى ،وتبحث الدراسة في بيان اختلاف المفسرين في تفسير اللفظة الواحدة لما فيها من اعجاز قرآني عظيم ، وقد اقتضت طبيعة الدراسة ان تكون في مقدمة، ومبحثين ، وخاتمة ، وهي كالآتي : المبحث الأول عنوانه : قض النصارى للمواثيق : ويكون على أربعة مطالب فالأول منها : من هم النصارى ، والمطلب الثاني : نقضهم للمواثيق،والمطلب الثالث : القاء العداوة بين اليهود والنصارى ،والمطلب الرابع : جزاء نقضهم العهد ، أما المبحث الثاني من البحث فبعنوان : قول اليهود سبب في لعنتهم : وهو على خمسة مطالب : الأول : افتراء اليهود على الله تعالى ، والمطلب الثاني : طردهم من رحمة الله ،والمطلب الثالث : كرم الله تعالى ،والمطلب الرابع : طغيان اليهود والنصارى، وعداوتهم ،والمطلب الخامس : لا راية لليهود إلى يوم القيامة .
فقد جاء هذا البحث تحت عنوان (الآيات التي وردت فيها لفظة القيامة ، وموضوعها عداوة اليهود والنصارى ــ دراسة مقارنة) فان لفظة القيامة جاءت في القرآن الكريم في العديد من الآيات والسور وسوف يكون البحث في الألفاظ التي وردت في الآيات التي تتضمن لفظة يوم القيامة وموضوعها العداوة بين اليهود والنصارى ،وتبحث الدراسة في بيان اختلاف المفسرين في تفسير اللفظة الواحدة لما فيها من اعجاز قرآني عظيم ، وقد اقتضت طبيعة الدراسة ان تكون في مقدمة، ومبحثين ، وخاتمة ، وهي كالآتي : المبحث الأول عنوانه : قض النصارى للمواثيق : ويكون على أربعة مطالب فالأول منها : من هم النصارى ، والمطلب الثاني : نقضهم للمواثيق،والمطلب الثالث : القاء العداوة بين اليهود والنصارى ،والمطلب الرابع : جزاء نقضهم العهد ، أما المبحث الثاني من البحث فبعنوان : قول اليهود سبب في لعنتهم : وهو على خمسة مطالب : الأول : افتراء اليهود على الله تعالى ، والمطلب الثاني : طردهم من رحمة الله ،والمطلب الثالث : كرم الله تعالى ،والمطلب الرابع : طغيان اليهود والنصارى، وعداوتهم ،والمطلب الخامس : لا راية لليهود إلى يوم القيامة .