Abstract
يهدف البحث الى التعرف على الممارسات القيادية لعمداء الكليات ورؤساء الأقسام والمراكز في الجامعة المستنصرية وتأثيرها في تحقيق التوافق الاستراتيجي ، كونه حجر الزاوية في نجاح استراتيجيات المنظمة وعملها بصورة متوازية ومتراصفة ويؤثر على استمرار المنظمة وديمومتها والاستدامة التنافسية مع المنظمات الأخرى ، ولما له من اثر على تحديد الاتجاه الاستراتيجي للجامعة عموما والكليات على وجه الخصوص وتعزيز الأداء الاستراتيجي للمنظمة ، وكل هذا يتوقف على الممارسات التي يمارسها القادة في الكليات في سبيل تعزيز وتعشيق تلك الاستراتيجيات فيما بينها للعمل بصورة منسجمة وغير متقاطعة ومثال تلك الممارسات، تشجيع المنتسبين على الابداع والابتكار لأطلاق الطاقات الكامنة في داخلهم وجعلهم اكثر إنتاجية وابداع. وكانت الجامعة المستنصرية هي المساحة التطبيقية للبحث ، وكانت العينية القصدية للبحث نخبة من القادة الاكاديميين متمثلين ب(عمداء الكليات، معاوني العمداء، رؤساء الأقسام والمراكز ، مقرري الأقسام) ، واستخدمت الاستبانة كمصدر لجمع البيانات عن متغيري الدراسة وهو المتغير المستقل ( الممارسات الاكاديمية) وابعاده الفرعية ( تحدي العملية ، التمكين ، التشجيع المعنوي) والمتغير التابع ( التوافق الاستراتيجي) وابعاده الفرعية ( الإجراءات ، تكنولوجيا المعلومات ، العمليات) وكانت عدد الاستبانات الصالحة (92) استبانة والتي خضعت للتحليل الاحصائي باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS).
وتوصل البحث الى وجود تأثير معنوي لممارسات القيادة الاكاديمية في تحقيق التوافق الاستراتيجي، مما يبين أهمية الممارسات التي يمارسها القادة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمنظمة ومحاولة التوسع والتعمق في تلك الممارسات لتطوريها وبالتالي تعزيز عملية التوافق الاستراتيجي.
الكلمات المفتاحية: ممارسات القيادة الاكاديمية، التوافق الاستراتيجي.
وتوصل البحث الى وجود تأثير معنوي لممارسات القيادة الاكاديمية في تحقيق التوافق الاستراتيجي، مما يبين أهمية الممارسات التي يمارسها القادة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمنظمة ومحاولة التوسع والتعمق في تلك الممارسات لتطوريها وبالتالي تعزيز عملية التوافق الاستراتيجي.
الكلمات المفتاحية: ممارسات القيادة الاكاديمية، التوافق الاستراتيجي.