Abstract
يهدف البحث الحالي للتعرف على مدى تطبيق مجالات إدارة الجودة الشاملة في أقسام كلية التربية والتحقق أهداف البحث اعتمد الباحثين على ما يأتي:
تبنت الباحثتان مقياس مجالات إدارة الجودة الشاملة الذي أعده حسین محمد جواد الجبوري (2008) وقد استخرج الصدق والثبات له، وتألف المقباس في صبغته النهائية من (48) فقرة موزعة الفقرات على (7) مجالات وتطبيق المقياس على عينة البحث المتمثلة بالهيئة التدريسية الأقسام كلية التربية على عينة مقدارها (72) للعام الدراسي (2013 - 2014) تم تحليل البيانات بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية (spss) وظهرت نتائج البحث بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية المجالات البحث عند الدرجة العلمية وخلص البحث إلى توصيات ومقترحات مناسبة تنسجم مع أهمية البحث المتخذي القرارات على مستوى الجامعة والوزارة
تبنت الباحثتان مقياس مجالات إدارة الجودة الشاملة الذي أعده حسین محمد جواد الجبوري (2008) وقد استخرج الصدق والثبات له، وتألف المقباس في صبغته النهائية من (48) فقرة موزعة الفقرات على (7) مجالات وتطبيق المقياس على عينة البحث المتمثلة بالهيئة التدريسية الأقسام كلية التربية على عينة مقدارها (72) للعام الدراسي (2013 - 2014) تم تحليل البيانات بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية (spss) وظهرت نتائج البحث بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية المجالات البحث عند الدرجة العلمية وخلص البحث إلى توصيات ومقترحات مناسبة تنسجم مع أهمية البحث المتخذي القرارات على مستوى الجامعة والوزارة