Abstract
Abstract
The current research aims to identify the level of E-learning among middle school students, the level of academic passion among middle school students, and the correlation between e-learning and academic passion among middle school students. In order to achieve the objectives of the research, the researcher developed two questionnaires to measure the variables of the study (e-learning and study passion) among students, these two tools were applied to the research sample, which was (380) male and female students in the first and second intermediate classes. The research concluded that there is a relationship between e-learning and academic passion among students.
The current research aims to identify the level of E-learning among middle school students, the level of academic passion among middle school students, and the correlation between e-learning and academic passion among middle school students. In order to achieve the objectives of the research, the researcher developed two questionnaires to measure the variables of the study (e-learning and study passion) among students, these two tools were applied to the research sample, which was (380) male and female students in the first and second intermediate classes. The research concluded that there is a relationship between e-learning and academic passion among students.
Keywords
academic passion
E-learning
Middle School students
Abstract
المستخلص: ان اللجوء الى التعليم الالكتروني أصبح خياراً لابد منه في مؤسساتنا التعليمية في العراق في ظل جائحة كورونا، حيث حظي باهتمام كبير من قبل القائمين في وزارة التربية، ولا يغيب عن اذهاننا ان ثورة المعرفة ما قبل جائحة كورونا جعلت أسلوب التعليم التقليدي عاجزاً عن مسايرة التغييرات الطارئة، لهذا لابد من بذل الجهود من اجل تطوير قدرات ملاكاتنا التدريسية للتمكن من استخدام المنصات الالكترونية، وبالتالي علينا ان نأخذ بالحسبان شغف وتوجه ودوافع الطالب نحو هذا التحول المفاجئ في تغيير أسلوب التعليم من التقليدي الى الالكتروني، لهذا بذلت الكثير من الجهود من قِبل الكثير من المدارس وتتكاتف الإدارة والكادر التدريسي من اجل الحفاظ على شغف الطالب نحو الدروس، وكذلك جذب انتباه بقية الطلبة الذين هم دون المستوى العلمي المطلوب، وبهذا الشكل لقد تغيير الأنموذج التعليمي من شكل قائم على المعلم والابنية المدرسية والكتب الى شكل قائم على المتعلم ومصادر متعددة للتعلم.
وعليه يهدف البحث الحالي تعرف:
1. التعليم الالكتروني لدى طلبة المرحلة المتوسطة
2. الشغف الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة
3. العلاقة الارتباطية بين التعليم الالكتروني والشغف الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.
وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء أدوات البحث (التعليم الالكتروني والشغف الدراسي)، وتم تطبيق الأدوات على عينة البحث البالغة (380) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة المتوسطة، وللصفين الأول والثاني المتوسط، وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائياً توصل البحث الى ان هناك علاقة بين التعليم الالكتروني والشغف الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.
وعليه يهدف البحث الحالي تعرف:
1. التعليم الالكتروني لدى طلبة المرحلة المتوسطة
2. الشغف الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة
3. العلاقة الارتباطية بين التعليم الالكتروني والشغف الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.
وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء أدوات البحث (التعليم الالكتروني والشغف الدراسي)، وتم تطبيق الأدوات على عينة البحث البالغة (380) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة المتوسطة، وللصفين الأول والثاني المتوسط، وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائياً توصل البحث الى ان هناك علاقة بين التعليم الالكتروني والشغف الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.
Keywords
التعليم الالكتروني؛ الشغف الدراسي؛ المرحلة المتوسطة