Abstract
يعد عقد البيع من أهم العقود في مجال المعاملات اليومية للإنسان ونظراً لأهميته القصوى جاء البحث ليتطرق إلى العيب في المبيع وذلك لسعة انتشاره وازدياد مشكلة ظهور العيوب في المعاملات وكيفية إسقاطها للالتزام بعقد البيع إذا ظهرت ، ويعزو البعض ذلك إلى تعقيدات الحياة العصرية وتطور أساليب الغش والاحتيال في المجالات المتعددة .
والسيد محمد كاظم اليزدي (قده) الذي تغدو اليوم مصنفاته الفقهية على مستوى المتون أو في كتاباته في البحث الاستدلالي مرجعاً أساسيا تدور عليه رحى البحث الخارج في حوزات النجف الأشرف وغيرها لمن جاء من بعده من الفقهاء فأصبح كتابه العروة الوثقى مدارا للبحث الخارج ومحطاً لأنظار المجتهدين، لذا تم اختيار هذه الجزئية من البحث المتعلقة باختيار المسائل الأساسية بالعيب في المبيع بعرض موقف السيد اليزدي (قده) منها، فانطوت خطة البحث على ثلاثة محاور : مسبوقة بمطلب تمهيدي تناول (تعريف العيب في الفقه والقانون) مع بيان الجانب التجديدي والمحور الأول : شروط الالتزام في العيب. ببيان تأثير العيب على قيمة المبيع سلباً وقدم العيب و خفاؤه وعدم علم المشتري به .
المحور الثاني : أحكام العيب وجاء البحث بهذا الجانب في الأحكام المتعلقة بالعيب في المبيع كإعلام البائع بالعيب وحق المشتري بالرجوع على البائع مع عرض ملخص عن نظرية التقادم وأثرها على الحق .
المحور الثالث : مسقطات خيار العيب فتناول البحث مسقطات المسؤولية عن العيب كهلاك المبيع المعيب و ظهور عيب جديد في المبيع بعد التسليم وتصرف المشتري في المبيع المعيب وتحول المبيع المعيب إلى شيء آخر .
والسيد محمد كاظم اليزدي (قده) الذي تغدو اليوم مصنفاته الفقهية على مستوى المتون أو في كتاباته في البحث الاستدلالي مرجعاً أساسيا تدور عليه رحى البحث الخارج في حوزات النجف الأشرف وغيرها لمن جاء من بعده من الفقهاء فأصبح كتابه العروة الوثقى مدارا للبحث الخارج ومحطاً لأنظار المجتهدين، لذا تم اختيار هذه الجزئية من البحث المتعلقة باختيار المسائل الأساسية بالعيب في المبيع بعرض موقف السيد اليزدي (قده) منها، فانطوت خطة البحث على ثلاثة محاور : مسبوقة بمطلب تمهيدي تناول (تعريف العيب في الفقه والقانون) مع بيان الجانب التجديدي والمحور الأول : شروط الالتزام في العيب. ببيان تأثير العيب على قيمة المبيع سلباً وقدم العيب و خفاؤه وعدم علم المشتري به .
المحور الثاني : أحكام العيب وجاء البحث بهذا الجانب في الأحكام المتعلقة بالعيب في المبيع كإعلام البائع بالعيب وحق المشتري بالرجوع على البائع مع عرض ملخص عن نظرية التقادم وأثرها على الحق .
المحور الثالث : مسقطات خيار العيب فتناول البحث مسقطات المسؤولية عن العيب كهلاك المبيع المعيب و ظهور عيب جديد في المبيع بعد التسليم وتصرف المشتري في المبيع المعيب وتحول المبيع المعيب إلى شيء آخر .