Abstract
يرمي البحث إلى معرفة فاعلية إستراتيجية خرائط التفكير في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب الرابع الأدبي في مادة الحضارة العربية الإسلامية.
ولتحقيق ذلك اختار الباحثان تصميما تجريبيا ذا ضبط جزئي لمجموعتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة باختبارين قبلي وبعدي واختار الباحثان عشوائيا عينة من طلاب الصف الرابع الأدبي من مدرسة إعدادية مدينة العلم للبنين التابعة إلى مركز محافظة كربلاء تكونت العينة من (60) طالبا بواقع (30) طالبا في المجموعة التجريبية التي يدرس طلابها على إستراتيجية خرائط التفكير و (30) طالبا من المجموعة الضابطة التي يدرس طلابها على وفق الطريقة الاعتيادية. وكافئ الباحثان بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات هي (العمر الزمني للطلاب محسوبا بالشهور، ودرجات التحصيل السابق في مادة التاريخ، والاختبار القبلي لمهارات التفكير التاريخي). قام الباحثان بتحديد المادة العلمية التي شملت الفصل ( الأول، الثاني، الثالث) من كتاب تاريخ الحضارة العربية الإسلامية للصف الرابع الأدبي وصاغ الباحثان الأهداف السلوكية اعتمادا على المستويات ( المعرفة ،والفهم ،التطبيق، التحليل، التركيب ، التقويم ) من المجال المعرفي لتصنيف بلوم ( Bloom) ، وقد بلغ عددها (92) هدفا سلوكيا ، واعدا خططا تدريسية للموضوعات في للمادة وتماشيا مع هدفي البحث اعد الباحثان اختبارا لمهارات التفكير التاريخي ( من نوع الاختيار من متعدد ) ، تكون الاختبار بصورته النهائية من (45) فقرة تم التحقق من صدقها الظاهري بعرضها على مجموعة من المحكمين والمتخصصين في طرائق التدريس والقياس والتقويم ، وتم استخراج معامل الصعوبة والقوة التمييزية لفقراته ، فضلا عن بيان مدى فاعلية البدائل واستخراج ثبات الاختبار بطريقة إلفا كرونباخ ،وفي نهاية التجربة طبق الباحثان اختبار مهارات التفكير التاريخي على طلاب مجموعتي البحث وقد اعتمد الباحثان الاختبار التائي لعينه واحده مترابطة و لعينتين مستقلتين في معالجة البيانات إحصائيا إذ أظهرت النتائج : تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق إستراتيجية خرائط التفكير على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات التفكير التاريخي في مادة الحضارة العربية الإسلامية.