Abstract
يهدف البحث إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية في التفكير المنتج لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الرياضيات، ولتحقيق ذلك صَاغ الباحثُ فرَضية صَفرية تنص: لا يوجد فَرق ذو دَلالة إحصائية عندَ مُستوى دَلالَة (0.05) بينَ مُتوسَطيّ دَرَجات طُلاب المَجموعَة التَجريبية التي دُرّست باستَخدام الدعائم التعليمية والمَجموعَة الضَابطَة التي دُرَّست باستَخدام الطَريقة الاعتيادية في اختبار التفكير المنتج ككل. ولأجله أجرى الباحث تجربته في الفصل الدراسي الثاني للعام (2023 – 2024) م، وأعتمد التصميم شبه التجريبي ذي الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين. أختارَ ثانوية نور المصطفى للبنين لتطبيق تجربته , وحُددت العينة التي بلغت(54) طالباً موزعين على مجموعتين اختيرتا عشوائياً بواقع (27) طالب لكل مجموعة وكوفئت المجموعتان في مُتغيّرات (الذكاء , المعرفة السابقة , التحصيل السابق , اختبار التفكير المنتج القبلي) وَعَدَّ المُستلزمات المُتمثلة بتحديد المُحتوى الدراسي وتحليله وصياغة نتاجات التعلم والخطط التدريسية الانموذجية وبناء اختبار للتفكير المنتج مكون من (26) فقرة , وبواقع (20) فقرة للتفكير الناقد و(6) فقرات للتفكير الابداعي , وتحقق من الصدق والثبات وإجراء الإحصائية اللازمة لذلك. طَبقَ الاختبار على طلاب مجموعتيّ البحث وعُولجت البيانات إحصائياً وأظهرت النتائج بعد تحليلها باستعمال (t-test) لعينتين مُستقلتين تفوق طلاب المجموعة التجريبية على الضابطة في مُتغير التفكير المنتج، وفي ضوء ذلك فَسّر وأستنتج وأوصى بضرورة توجيه استخدام الاستراتيجيات التي لها دور إيجابي في تدريس الرياضيات، كما وأقترحَ أجراء بحوث مُماثلة على مراحل تعليمية مُختلفة.
Keywords
أثر، الدعائم التعليمية، التفكير المنتج.