Abstract
The aim of the research is to develop specific skills of 21 century, one schedule, renewable: (sex, years of experience, academic degree) from the viewpoint of the research sample. The descriptive tool was used to collect information for research purposes. It was applied to a sample of (339) male and female teachers in Al-Ardhah governorate schools to teach Jazan. The application was carried out in the second semester of the year 1442 AH. The research concluded with a set of results, the most important of which are: the approval of the sample members to a large extent on the expressions of the role of school leaders in the practice of developing male and female teachers in acquiring these three skills from the twenty-first-century skills. The research concluded with a number of recommendations and suggestions including working to improve the professional competencies of school leaders in line with contemporary scientific and educational developments in the light of the skills of the twenty-first century.
Keywords
the 21th century skills
the Role of schools' leaders
Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور قادة المدارس في تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين
( مهارات التعلم والابتكار ، ومهارة تقنية المعلومات، والمهارات الحياتية والوظيفية) لدى معلمي ومعلمات محافظة العارضة، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة أفراد العينة حول دور قادة المدارس في تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين طبقًا لمتغيرات:
(النوع، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي) من وجهة نظر أفراد عينة البحث. وقد استخدم الباحثة المنهج الوصفي، كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع المعلومات اللازمة لتحقيق أهداف البحث، وطُّبقت على عينة مكونة من (339) معلمًا ومعلمة في مدارس محافظة العارضة بإدارة تعليم جازان، وقد تم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني من عام 1442هـ. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: موافقة أفراد العينة وبدرجة كبيرة على عبارات دور قادة المدارس في ممارسة تطوير المعلمين والمعلمات على اكتساب تلك المهارات الثلاث من مهارات القرن الحادي والعشرين؛ حيث كانت مستوى الدلالة لقيمة (ت) فيما يتعلق بدور قادة المدارس في تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين أصغر من مستوى الدلالة (0.05) وهذا يعني وجود فروق ذات دلالة احصائية في آراء أفراد العينة باختلاف النوع, بينما مستوى الدلالة لقيمة (ف) كانت أكبر من مستوى الدلالة (0.05) في جميع المحاور وفقًا لمتغير الخبرة وهذا يعني عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في استجابات أفراد العينة باختلاف سنوات الخبرة, وأما مستوى الدلالة لقيمة (ت) فيما يتعلق بدور قادة المدارس في تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين فقد جاء أصغر من مستوى الدلالة (0.05) وهذا يعني وجود فروق ذات دلالة احصائية في آراء أفراد العينة وفقًا للمؤهل العلمي. وقد ختمت الدراسة بتقديم بعض التوصيات والمقترحات منها : العمل على تحسين الكفايات المهنية لقادة المدارس بما يتلاءم مع التطورات العلمية والتربوية المعاصرة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.
( مهارات التعلم والابتكار ، ومهارة تقنية المعلومات، والمهارات الحياتية والوظيفية) لدى معلمي ومعلمات محافظة العارضة، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة أفراد العينة حول دور قادة المدارس في تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين طبقًا لمتغيرات:
(النوع، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي) من وجهة نظر أفراد عينة البحث. وقد استخدم الباحثة المنهج الوصفي، كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع المعلومات اللازمة لتحقيق أهداف البحث، وطُّبقت على عينة مكونة من (339) معلمًا ومعلمة في مدارس محافظة العارضة بإدارة تعليم جازان، وقد تم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني من عام 1442هـ. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: موافقة أفراد العينة وبدرجة كبيرة على عبارات دور قادة المدارس في ممارسة تطوير المعلمين والمعلمات على اكتساب تلك المهارات الثلاث من مهارات القرن الحادي والعشرين؛ حيث كانت مستوى الدلالة لقيمة (ت) فيما يتعلق بدور قادة المدارس في تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين أصغر من مستوى الدلالة (0.05) وهذا يعني وجود فروق ذات دلالة احصائية في آراء أفراد العينة باختلاف النوع, بينما مستوى الدلالة لقيمة (ف) كانت أكبر من مستوى الدلالة (0.05) في جميع المحاور وفقًا لمتغير الخبرة وهذا يعني عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في استجابات أفراد العينة باختلاف سنوات الخبرة, وأما مستوى الدلالة لقيمة (ت) فيما يتعلق بدور قادة المدارس في تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين فقد جاء أصغر من مستوى الدلالة (0.05) وهذا يعني وجود فروق ذات دلالة احصائية في آراء أفراد العينة وفقًا للمؤهل العلمي. وقد ختمت الدراسة بتقديم بعض التوصيات والمقترحات منها : العمل على تحسين الكفايات المهنية لقادة المدارس بما يتلاءم مع التطورات العلمية والتربوية المعاصرة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.
Keywords
دور – قادة المدارس – مهارات القرن الحادي والعشرين