Abstract
ان فلسفة ادارة الجودة الشاملة تعتمد على مفهوم النظم والتي تنظر الى المؤسسة بشكل شامل لاحداث تغييرات ايجابية مرغوبة فيها وذلك بتناول كل جزء داخل المؤسسة وتطويره بالشكل المرغوب للوصول الى جودة افضل .
ان التدريسين الجامعيون يعتمد عليهم بشكل اساسي في تطبيق نظام الجودة الشاملة في التعليم الجامعي للحصول على نوعية ذات جودة عالية من الطلبة القادرين على احداث التطور والتحسين في مجتمعهم
وتكمن اهمية البحث في افادة صانعي القرار بالجامعات في تدريب التدريسيين على كيفية تطبيق ادارة الجودة الشاملة اثناء ممارستهم اعمالهم ، وبضرورة ايمانهم بأهمية الجودة والحاجة الى تطبيقها وبذل ما يمكن لبلوغ اهدافها على ان يكون تحسين الجودة جهداً مستمراً لا يتوافق عند حد معين ، واقتراح تصور لتحسين ادائهم ليتلائم مع مفهوم ادارة الجودة الشاملة . وشملت العينة على تدريسيي الجامعات العراقية وفي ضوء التحليل النظري للبحث ، تم وضع التصورات المقترحة الانية لتطوير كفايات التدريسيين :
1- التركيز على اداء التدريسيين بصورة مستمرة على كيفية تطبيق مفاهيم الجودة الشاملة بالجامعات للاستفادة منه بطريقة صحيحة .
2-اقامة دورات تدريبية مستمرة للتدريسيين على عمليات تطبيق وتنفيذ مهارات ادارة الجودة الشاملة في العمل ومتابعة ادائهم بشكل مستمر .
3- وضع معايير علمية عند اختيار التدريسيين بالجامعات بناء على موصفات جديدة ترتبط بكفايات وخبرات علمية مرتبطة بمفاهيم الجودة الشاملة .
ان التدريسين الجامعيون يعتمد عليهم بشكل اساسي في تطبيق نظام الجودة الشاملة في التعليم الجامعي للحصول على نوعية ذات جودة عالية من الطلبة القادرين على احداث التطور والتحسين في مجتمعهم
وتكمن اهمية البحث في افادة صانعي القرار بالجامعات في تدريب التدريسيين على كيفية تطبيق ادارة الجودة الشاملة اثناء ممارستهم اعمالهم ، وبضرورة ايمانهم بأهمية الجودة والحاجة الى تطبيقها وبذل ما يمكن لبلوغ اهدافها على ان يكون تحسين الجودة جهداً مستمراً لا يتوافق عند حد معين ، واقتراح تصور لتحسين ادائهم ليتلائم مع مفهوم ادارة الجودة الشاملة . وشملت العينة على تدريسيي الجامعات العراقية وفي ضوء التحليل النظري للبحث ، تم وضع التصورات المقترحة الانية لتطوير كفايات التدريسيين :
1- التركيز على اداء التدريسيين بصورة مستمرة على كيفية تطبيق مفاهيم الجودة الشاملة بالجامعات للاستفادة منه بطريقة صحيحة .
2-اقامة دورات تدريبية مستمرة للتدريسيين على عمليات تطبيق وتنفيذ مهارات ادارة الجودة الشاملة في العمل ومتابعة ادائهم بشكل مستمر .
3- وضع معايير علمية عند اختيار التدريسيين بالجامعات بناء على موصفات جديدة ترتبط بكفايات وخبرات علمية مرتبطة بمفاهيم الجودة الشاملة .