Abstract
يهدف البحث الحالي التعرف الى مدى تضمين القيم التربوية في كتاب القران الكريم والتربية الاسلامية للصف الخامس العلمي، من خلال الإجابة عن السؤال الاتي:
ما مدى تضمين القيم التربوية في كتاب القران الكريم والتربية الاسلامية للصف الخامس العلمي والمعتمد لدى وزارة التربية/ المديرية العامة للمناهج في العام الدراسي (2021-2022م) ؟
ولغرض تحقيق هدف البحث قام الباحث بأعداد أداة البحث تمثلت في أعداد قائمة بالقيم التربوية تتضمن (4) مجالات رئيسية هي المجال الديني، والمجال الاخلاقي، والمجال الاجتماعي، والمجال الوطني و (28) قيمة تربوية مختلفة تخص جميع المجالات، وقد تأكد البحث من صدق وثبات أداة البحث .
أستعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملائمته لأهداف البحث وكانت عينة البحث كتاب القرآن الكريم والتربية الاسلامية للصف الخامس العلمي والذي اقر للعام الدراسي (2021-2022م)، ، وبعد اكمال اجراءات التحليل، وبعد المعالجة الاحصائية للبيانات كشفت نتائج الدراسة عن توافر القيم التربوية بدرجات متفاوتة حسب مجالاتها في كتاب علوم القران التربية الإسلامية للصف الخامس العلمي، حيث بلغت نسبة توافر القيم التربوية في محتوى كتاب القرآن الكريم والتربية الاسلامية للصف الخامس العلمي في المجال الاخلاقي بنسبة (37.91%)، بالمرتبة الاولى وجاءت القيم التربوية في المجال الديني بالمرتبة الثانية وبنسبة (27.62%)، فيما جاءت بالمركز الثالث القيم التربوية في المجال الاجتماعي وبنسبة (22.59%)، واخيرا جاءت القيم التربوية في المجال الوطني وبنسبة (11.85) ، وقد أوصى الباحث بتضمين القيم التربوية التي لم تحصل على تكرارات كبيرة وكانت نسبتها متدنية في كتاب القرآن الكريم والتربية الاسلامية للصف الخامس العلمي ، واقترح اجراء دراسة تحليلية لكتاب القرآن الكريم والتربية الاسلامية للصفوف الرابع والسادس المرحلة الاعدادية على وفق القيم التربوية.
ما مدى تضمين القيم التربوية في كتاب القران الكريم والتربية الاسلامية للصف الخامس العلمي والمعتمد لدى وزارة التربية/ المديرية العامة للمناهج في العام الدراسي (2021-2022م) ؟
ولغرض تحقيق هدف البحث قام الباحث بأعداد أداة البحث تمثلت في أعداد قائمة بالقيم التربوية تتضمن (4) مجالات رئيسية هي المجال الديني، والمجال الاخلاقي، والمجال الاجتماعي، والمجال الوطني و (28) قيمة تربوية مختلفة تخص جميع المجالات، وقد تأكد البحث من صدق وثبات أداة البحث .
أستعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملائمته لأهداف البحث وكانت عينة البحث كتاب القرآن الكريم والتربية الاسلامية للصف الخامس العلمي والذي اقر للعام الدراسي (2021-2022م)، ، وبعد اكمال اجراءات التحليل، وبعد المعالجة الاحصائية للبيانات كشفت نتائج الدراسة عن توافر القيم التربوية بدرجات متفاوتة حسب مجالاتها في كتاب علوم القران التربية الإسلامية للصف الخامس العلمي، حيث بلغت نسبة توافر القيم التربوية في محتوى كتاب القرآن الكريم والتربية الاسلامية للصف الخامس العلمي في المجال الاخلاقي بنسبة (37.91%)، بالمرتبة الاولى وجاءت القيم التربوية في المجال الديني بالمرتبة الثانية وبنسبة (27.62%)، فيما جاءت بالمركز الثالث القيم التربوية في المجال الاجتماعي وبنسبة (22.59%)، واخيرا جاءت القيم التربوية في المجال الوطني وبنسبة (11.85) ، وقد أوصى الباحث بتضمين القيم التربوية التي لم تحصل على تكرارات كبيرة وكانت نسبتها متدنية في كتاب القرآن الكريم والتربية الاسلامية للصف الخامس العلمي ، واقترح اجراء دراسة تحليلية لكتاب القرآن الكريم والتربية الاسلامية للصفوف الرابع والسادس المرحلة الاعدادية على وفق القيم التربوية.