Abstract
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الاستدلال الاستقرائي لدى طلبة جامعة الانبار, ودلالة الفروق الاحصائية في الاستدلال الاستقرائي تبعاً لمتغيري النوع الاجتماعي (ذكور, إناث) والتخصص (العلمي, الإنساني) لدى طلبة الجامعة. وقد اعتمد الباحثان المنهج الوصفي في بحثهما, وتكونت عـينـة الـبحث من (320) طـالـباً وطـالـبةً من طلبة جامعة الأنبار لـلـعام الـدراسـي2020-2021م, وقد تمّ اختيار العينة بطريقة عشوائية طبقية, وقد تبنى الباحثان اختبار الاستدلال الاستقرائي المترجم من الباحثة (الغرباوي، 2019) وهو اختبار لويولا الذي وضعه Charles Doyle ويُعّد اختباراً مناسباً لقياس القدرة على الاستدلال الاستقرائي, الذي تكون (43) فقرة, وكانت بدائل تصحيح الفقرات ثنائية بإعطاء درجة (1) للإجابة الصحيحة, واعطاء (صفر) للإجابة الخاطئة والمتروكة, وقد تحقق الباحثان من الصدق الظاهري للمقياس، وصدق البناء عن طريق معامل الصعوبة والسهولة والتمييز لإيجاد الفروق بين الجماعات والأفراد, وكذلك علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية, ومصفوفة الارتباطات الداخلية, كما تحقق الباحثان من ثبـات الـمقياس بمعادلة كيودر – ريتشاردسون 20 وقد بلغ معامل الثبات ما بين (0,83). وقد استعمل الباحثان الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) (Statistical Package for Social Science), ومنها: (مربع كاي, الاختبار التائي لعينة واحدة, , ومعامل السهولة والصعوبة, ومعامل التمييز, معامل ارتباط بوينت بايسريال, معادلة كيودر- ريتشاردسون 20, ومربع ايتا). وقد اظهرت النتائج: