Abstract
يهدف البحث الحالي للتعرف على اثر اﺳـﺘﺨﺪام اﻟﻮﺛـﺎﺋﻖ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴـﺔ ﻓـﻲ ﺗﻨﻤﻴــﺔ ﻣﻬــﺎرات اﻟﺘﻔﻜﻴــﺮ اﻟﻨﺎﻗــﺪ ﻟــﺪى ﻃﻠﺒــﺔ اﻟﺼــﻒ اﻟثالث متوسط ﻓــﻲ ﻣادة اﻟﺘــﺎرﻳﺦ ﻣﻘﺎرﻧــﺔ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘــﺔ الاعتيادية(التقليدية). ﻃﺒﻘــﺖ اﻟﺪراﺳــﺔ ﻋﻠــﻰ ﻋﻴﻨــﺔ ﻣﻜﻮﻧــﺔ ﻣــﻦ (165) ﻃﺎﻟﺒــﺎً وﻃﺎﻟﺒــﺔ، ﻣــﻮزﻋﻴﻦ ﻋﻠــﻰ (4) ﺷــﻌﺐ ﺟــﺮى اﺧﺘﻴﺎرﻫــﺎ ﻋﺸــﻮاﺋﻴﺎ ﻣــﻦ ﻣــﺪارس ﺗﺮﺑﻴــﺔ كركوك؛ ﺗﻜﻮﻧـــﺖ اﻟﻤﺠﻤﻮﻋـــﺔ اﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴـــﺔ ﻣـــﻦ (81) ﻃﺎﻟﺒـــﺎً وﻃﺎﻟﺒـــﺔ درﺳـــﻮا ﺑﺎﺳـــﺘﺨﺪام اﻟﻮﺛـــﺎﺋﻖ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ، واﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﻀﺎﺑﻄﺔ ﻣﻦ (84) ﻃﺎﻟﺒـﺎً وﻃﺎﻟﺒـﺔ درﺳـﻮا ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘـﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳـﺔ. وﻗــﺪ أﻇﻬــﺮت ﻧﺘــﺎﺋﺞ اﻟﺪراﺳــﺔ وﺟــﻮد ﻓــﺮوق ذات دﻻﻟــﺔ إﺣﺼــﺎﺋﻴﺔ (α = 0.05) ﺑــﻴﻦ ﻃﻠﺒــﺔ اﻟﻤﺠﻤﻮﻋــﺎت اﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴــﺔ واﻟﻀــﺎﺑﻄﺔ ﻋﻠــﻰ اﺧﺘﺒــﺎر اﻟﺘﻔﻜﻴــﺮ اﻟﻨﺎﻗــﺪ اﻟﻜﻠــﻲ ﻳﻌــــﺰى ﻻﺳــــﺘﺨﺪام اﻟﻮﺛــــﺎﺋﻖ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴــــﺔ وﻟﺼــــﺎﻟﺢ اﻟﻤﺠﻤﻮﻋــــﺎت اﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴﺔ. وأوصى الباحث بضرورة استخدام الوثائق التاريخية في تدريس مادة التاريخ.