Abstract
In order to achieve the goal of the research, the researcher built the emotional awareness scale based on the theory of Lin and Schwartz. The number of paragraphs of the scale (25) were presented to a group of arbitrators specialized in the field of Psychological guidance and those who agreed to use it and after modifying some of its paragraphs applied the scale to a sample of (600) students for the academic year (2018 - 2019) were selected in a simple random stratified method and was extracted the characteristics of the correctness (accuracy and stability) Alpha Kronbach and (0.72) in a fashion Dah test This is a high indicator of stability, and the researcher used a number of statistical methods such as (arithmetic mean, standard deviation and test Altaia) through which to achieve the following results: -
That the students of junior high school have a lack of emotional awareness of emotional and based on the results of the current research put the researcher a set of recommendations and proposals
That the students of junior high school have a lack of emotional awareness of emotional and based on the results of the current research put the researcher a set of recommendations and proposals
Abstract
استهدف البحث الحالي التعرف على قياس نقص مستوى الوعي الانفعالي لدى طلاب المرحلة الاعدادية) ومن اجل تحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء مقياس الوعي الانفعالي معتمدا على نظرية (لين وشوارتز) وبلغت عدد فقرات المقياس (25 ) فقرة جرى عرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين في مجال الارشاد النفسي والذين اجمعوا على استعماله وبعد تعديل بعض فقراته طبق المقياس على عينة قوامها (600) طالبا للعام الدراسي (2018 - 2019 ) تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية البسيطة وتم استخراج الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) حيث بلغ ثبات المقياس(0,88) بطريقة الفا كرونباخ و(0,72) بطريقة اعادة الاختبار ويعد هذا مؤشرا عاليا للثبات , واستخدم الباحث عدد من الوسائل الاحصائية مثل (الوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار التائي) توصل من خلالها الى النتائج التالية:-
ان طلاب المرحلة الاعدادية لديهم نقص في الوعي الانفعالي الانفعالي واعتمادا على نتائج البحث الحالي وضع الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات
.مشكلة البحث Problem of the research
أن قصور الوعي الانفعالي لدى الأفراد يرتبط بالعديد من الصعوبات الشخصية حيث تشير دراسة تايلور وآخرونTaylor&Taylor,1997)) إلى أن البالغين الذين يعانون من صعوبات في تحديد ووصف مشاعرهم كان لديهم معارف أقل ومحدودية في العلاقات الاجتماعية وقليل من العلاقات الوثيقة (,1997:9 Taylor& Taylor) مما ينعكس على رؤيتهم الذاتية ، وسلوكياتهم و توازنهم الانفعالي وتوجهاتهم على نحو نجاحهم أو فشلهم في مهمة معينة أو تعلم مهارة جديدة (Butler,1990: 204) .
إن عدم قدرة الفرد على الوعي بحالته الانفعالية وما يشعر به من معاناة ، كما أن عدم قدرته على إدراك مشاعر الآخرين قد يؤدي إلى وزيادة الضغوط النفسية وعدم التناغم الوجداني مع الآخرين ، الأمر الذي يسهم في الافتقار إلى الاستمتاع بالحياة بشكل عام وفقدان وجودة النفسي ، والترويح عن النفس ، وصعوبة خلق اهتمامات داخلية تسعد الفرد وتدخل البهجة إلى حياته وتجعله يتقبل ذاته وتدفعه إلى تجنب المواقف الضاغطة ( خميس , 2014 : 351). ولكي يتحقق الباحث من وجود الوعي الانفعالي لدى طلاب المرحلة الاعدادية , قام بتوجيه استبيان استطلاعي الى (20) مرشد تربوي , وكانت نسبة (80) من اجاباتهم توكد وجود مشكلة نقص الوعي الانفعالي لدى طلاب المرحلة الاعدادية , ومن هنا فان البحث الحالي ينطلق من التساؤل الاتي :- ما مستوى نقص الوعي الانفعالي لدى طلاب المرحلة الاعدادية ؟
ان طلاب المرحلة الاعدادية لديهم نقص في الوعي الانفعالي الانفعالي واعتمادا على نتائج البحث الحالي وضع الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات
.مشكلة البحث Problem of the research
أن قصور الوعي الانفعالي لدى الأفراد يرتبط بالعديد من الصعوبات الشخصية حيث تشير دراسة تايلور وآخرونTaylor&Taylor,1997)) إلى أن البالغين الذين يعانون من صعوبات في تحديد ووصف مشاعرهم كان لديهم معارف أقل ومحدودية في العلاقات الاجتماعية وقليل من العلاقات الوثيقة (,1997:9 Taylor& Taylor) مما ينعكس على رؤيتهم الذاتية ، وسلوكياتهم و توازنهم الانفعالي وتوجهاتهم على نحو نجاحهم أو فشلهم في مهمة معينة أو تعلم مهارة جديدة (Butler,1990: 204) .
إن عدم قدرة الفرد على الوعي بحالته الانفعالية وما يشعر به من معاناة ، كما أن عدم قدرته على إدراك مشاعر الآخرين قد يؤدي إلى وزيادة الضغوط النفسية وعدم التناغم الوجداني مع الآخرين ، الأمر الذي يسهم في الافتقار إلى الاستمتاع بالحياة بشكل عام وفقدان وجودة النفسي ، والترويح عن النفس ، وصعوبة خلق اهتمامات داخلية تسعد الفرد وتدخل البهجة إلى حياته وتجعله يتقبل ذاته وتدفعه إلى تجنب المواقف الضاغطة ( خميس , 2014 : 351). ولكي يتحقق الباحث من وجود الوعي الانفعالي لدى طلاب المرحلة الاعدادية , قام بتوجيه استبيان استطلاعي الى (20) مرشد تربوي , وكانت نسبة (80) من اجاباتهم توكد وجود مشكلة نقص الوعي الانفعالي لدى طلاب المرحلة الاعدادية , ومن هنا فان البحث الحالي ينطلق من التساؤل الاتي :- ما مستوى نقص الوعي الانفعالي لدى طلاب المرحلة الاعدادية ؟