Abstract
هدف البحث التعرف على أثر استراتيجية ( عبر- خطط – قوم ) في تحصيل مادة الرياضيات وتنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الخامس الاحيائي ) ,وتحقيقا لهدف البحث اعتمدت الباحثة منهج البحث التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة . ووضعت الفرضيات الصفرية الاتية:
1- لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات الصف الخامس الاحيائي ( المجموعة التجريبية) اللاتي تعلمن الرياضيات وفق استراتيجية (عبر- خطط - قوم) وبين الطالبات اللاتي تعلمن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية (المجموعة الضابطة ) في الاختبار التحصيلي.
2- لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات الصف الخامس الاحيائي (المجموعة التجريبية) اللاتي تعلمن الرياضيات وفق استراتيجية (عبر- خطط - قوم) وبين الطالبات اللاتي تعلمن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية (المجموعة الضابطة ) في اختبار الاستيعاب المفاهيمي .