Abstract
يستخدم نمذجة معادلة الهيكلية كتكنيك الاحصائي على نطاق واسع للغاية في كلاً علوم الاجتماعي وعلوم الاخلاقية. يهدف هذا البحث الى تحديد ومعرفه تاثير مواقف واتجاهات الطلبه وتصوراتهم بابعادها (Enjoyment value, self-concept of student's abilities, Value, Difficulty, Interest) على نتائجهم النهائية ونجاحهم باستخدام نمذجة المعادلة الهيكليه. واعتمد هذا البحث على استخدام بيانات كمية، حيث تم جمع البيانات من قبل الطلاب في قسم الاحصاء والمعلوماتيه في كلية الاداره والاقتصاد/جامعة السليمانيه. وتم توزيع 190 استمارة استبيان على طلبة جميع المراحل عشوائياَ، وتم استرجاع 156 استبانة. حيث بلغت معدل الأستجابه 82.10% من استجابه الكليه. واظهرت النتائج عدم قبول جميع فرضيات الدراسة، يوجد هناك فقط وجود علاقه إحصائية معنويه بين (Difficulty, Behaviour) و(statistics-outcome). وقد تبين أن (value) ليست مؤشراً هامًا لنتائج الإحصاء في نموذج معادلة الهيكلية (SEM). بينت هذه النتائج أن السلوك المتزايد يؤدي أيضًا إلى زيادة مخرجات الاحصائية. وفي جانب الاخر لايوجد هناك علاقة معنوية ذو دلالة احصائية بين (Enjoyment value, self-concept, Interest) و(statistics-outcome) فضلا عن ذلك، تم التوصل الى وجود علاقه احصائيه معنويه بين (statistics attitudes) و (statistics-outcome) والسبب في ذلك يعود الى أن قيمه معنوية اقل من 0.05 وان قيمة بيتا للأتجاهات الاحصائية بلغت (0.672). وهذا يدل على انه كل زيادة في اتجاهات الاحصائية، يؤدي بدورها الى زيادة (statistics outcome) بمقدار (0.672).
Keywords
نموذج المعادلات الهيكلية SEM ، قسم الإحصاء وا