Abstract
لقد ظهرت دعوات ومحاولات لتجديد النحو وتيسيره؛ وذلك لصعوبة النحو على الدارسين والذين يدرسونه، وسلك أصحاب هذه الدعوات مناهج واتجاهات متعددة، وتفاوتوا في تطبيق مفهوم التيسير كلٌّ حسب فهمه، فمنهم من عُني بالمادة النحوية، ومنهم من عُني بالمنهج المتعلق بوصف المادة ، ويرى الملخ بأن العناية تكون للجانبين معًا، وإنّ التيسير عنده كان من منظورين: تربويّ تعليميّ بالاستعانة بنظريات التعليم وطرائق التدريس الحديثة، ومنهجي يتعلق بوصف المادة اللغوية، وقد دعا الملخ إلى التمسّك بالنحو التعليمي التربويّ، ودعا الملخ إلى ضرورة إعادة تحديث الخطاب النحويّ في التعليم بالالتزام بثلاثة أركان مهمة: الاول: التحرر من الالتزام بكتاب واحد مقرر، والثاني: الإفادة من المنجزات العلمية التربوية والاجتماعية والنفسية واللسانية، والثالث: تطوير الخبرة العلمية في التعليم باعتماد مبدأ التغذية الراجعة الذاتية.
Abstract
There have been calls and attempts to renew and facilitate syntax due to its difficulty for learners and those who study it. The authors of these calls have taken multiple approaches and inclinations, and they have varied in implementing the concept of facilitation, each according to his understanding; some of them are those who have been involved in syntax, whereas others were concerned with the curriculum which is associated to the description of the material. Al-Malkh perceives that one is ought to pay attention for both sides, and that facilitation was, according to him, of two perspectives: educationally didactic using theories of education and modern teaching methods, and methodological related to the description of the language material,