Abstract
يتناول هذا البحث أثر استخدام استراتيجية المنظم الشكلي في التحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية الاساسية/قسم التربية الاسلامية في مادة اصول الدين. تكونت عينة البحث من شعبتين من طلبة السنة الأولى ، وعددهم (54) طالبا وطالبة موزعين على شعبتين بمعدل (54) طالباً وطالبة في كل شعبة (21 طالبة ,60 طلاب) اختيرت إحدى الشعبتين بالقرعة لتكون المجموعة التجريبية (21 طالبة و 61 طلاب) والثانية لتكون المجموعة الضابطة (21 طالبة و6 طلاب)، وكلتاهما طلبة السنة الجامعية الأولى .
الاستراتيجية المستخدمة كانت استراتيجية المنظم الشكلي، ولقياس أثر هذه الاستراتيجية في التحصيل الدراسي تم استخدام اختبار تحصيل دراسي معد لهذه الغاية.
كشف البحث عن النتائج التالية:
- وجود أثر دال إحصائيا لإستراتيجية المنظم الشكلي تبعا لمتغير المجموعة كما يعبر عنه الفرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي.
- عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية لمتغير الجنس في القياس ألبعدي.
- عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية للتفاعل بين متغيري المجموعة والجنس
الاستراتيجية المستخدمة كانت استراتيجية المنظم الشكلي، ولقياس أثر هذه الاستراتيجية في التحصيل الدراسي تم استخدام اختبار تحصيل دراسي معد لهذه الغاية.
كشف البحث عن النتائج التالية:
- وجود أثر دال إحصائيا لإستراتيجية المنظم الشكلي تبعا لمتغير المجموعة كما يعبر عنه الفرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي.
- عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية لمتغير الجنس في القياس ألبعدي.
- عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية للتفاعل بين متغيري المجموعة والجنس