Abstract
يهدف البحث الحالي لمعرفة ( اثر استراتيجية الكرسي الساخن في اكتساب طالبات الصف الثاني المتوسط للمفاهيم وتنمية استطلاعهن الكيميائي)
ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحثان ثلاث فرضيات صفرية هي :
1. يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية الكرسي الساخن على طالبات المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم .
و لتحقيق هدفي البحث تم صياغة الفرضيات الصفرية الآتية: -
1- الفرضية الصفرية الأولى :
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط اكتساب طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة الكيمياء على وفق استراتيجية (الكرسي الساخن) ومتوسط مفاهيم وتنمية طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن مادة الكيمياء على وفق الطريقة التقليدية .
في ضوء النتيجة التي توصل إليها البحث الحالي يمكن استنتاج ما يأتي :
1. إنَّ استعمال استراتيجية (الكرسي الساخن) قد يسهم في زيادة فاعلية تفوق الطالبات ونشاطهن يجعلهن محور العملية التعليمية.
واستكمالاً لنتائج البحث الحالي ، تقترح الباحثة أجراء الدراسات الآتية :
1. إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على الجامعات والمدارس المتوسطة
ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحثان ثلاث فرضيات صفرية هي :
1. يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية الكرسي الساخن على طالبات المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم .
و لتحقيق هدفي البحث تم صياغة الفرضيات الصفرية الآتية: -
1- الفرضية الصفرية الأولى :
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط اكتساب طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة الكيمياء على وفق استراتيجية (الكرسي الساخن) ومتوسط مفاهيم وتنمية طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن مادة الكيمياء على وفق الطريقة التقليدية .
في ضوء النتيجة التي توصل إليها البحث الحالي يمكن استنتاج ما يأتي :
1. إنَّ استعمال استراتيجية (الكرسي الساخن) قد يسهم في زيادة فاعلية تفوق الطالبات ونشاطهن يجعلهن محور العملية التعليمية.
واستكمالاً لنتائج البحث الحالي ، تقترح الباحثة أجراء الدراسات الآتية :
1. إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على الجامعات والمدارس المتوسطة