Abstract
هدف هذا البحث إلى التعرف على اثر استراتيجية ما وراء المعرفة على تحصيل طالبات قسم علوم القرآن في مادة إعجاز القرآن الكريم ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية: ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية الذين درسن مادة إعجاز القرآن الكريم وفق استراتيجية ما وراء المعرفة ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة الذين درسن المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية.
اختار الباحث تصميماً تجريبيا ذا ضبط جزئي ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) واختار الكلية عشوائياً من كليتي التربية للبنات وكلية التربية للعلوم الإنسانية وقد تم اختيار عينة البحث قصدياً في قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية المرحلة الرابعة من جنس الإناث في كلية التربية للعلوم الإنسانية إذ تم استبعاد الذكور من الطالبات لأنها مختلطة وتم وضع الإناث فقط في التجربة والتي يدرسن مادة إعجاز القرآن الكريم للعام الدراسي 2016-2017، إذ بلغت المجموعة التجريبية عدد طالباتها (28) طالبة من شعبة (أ) وبلغت المجموعة الضابطة عدد طالباتها (27) طالبة من شعبة ( ب) وقد كافأ الباحث أفراد مجموعتي البحث إحصائياً باستعمال الاختبار التائي في المتغيرات الآتية: العمر الزمني محسوبا بالأشهر واختبار الذكاء للطالبات واستعمل كذلك إحصائياً الاختبار التائي لعينتين مستقلتين في نتائج التجربة ومربع ( كا2) في الصدق الظاهري لآراء المحكمين، درس الباحث بنفسه مجموعتي البحث معتمداً على محتوى المادة الدراسية في كتاب إعجاز القرآن الكريم للمؤلف الأستاذ الدكتور فضل حسن عباس وسناء فضل عباس وقد صاغ الباحث الأهداف السلوكية بنفسه ثم اعد اختبارا تحصيلياً يتكون من (40) فقرة موضوعية موزعة على سؤالين الأول من نوع الاختيار من متعدد والسؤال الثاني من نوع التكميلي وقد تم التحقق من صدقة وثباته بطريقة التجزئة النصفية فبلغت (0،85) وهذا معامل جيد فضلا على حساب معاملات الصعوبة والقوة التمييزية لفقرات الاختبار
اختار الباحث تصميماً تجريبيا ذا ضبط جزئي ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) واختار الكلية عشوائياً من كليتي التربية للبنات وكلية التربية للعلوم الإنسانية وقد تم اختيار عينة البحث قصدياً في قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية المرحلة الرابعة من جنس الإناث في كلية التربية للعلوم الإنسانية إذ تم استبعاد الذكور من الطالبات لأنها مختلطة وتم وضع الإناث فقط في التجربة والتي يدرسن مادة إعجاز القرآن الكريم للعام الدراسي 2016-2017، إذ بلغت المجموعة التجريبية عدد طالباتها (28) طالبة من شعبة (أ) وبلغت المجموعة الضابطة عدد طالباتها (27) طالبة من شعبة ( ب) وقد كافأ الباحث أفراد مجموعتي البحث إحصائياً باستعمال الاختبار التائي في المتغيرات الآتية: العمر الزمني محسوبا بالأشهر واختبار الذكاء للطالبات واستعمل كذلك إحصائياً الاختبار التائي لعينتين مستقلتين في نتائج التجربة ومربع ( كا2) في الصدق الظاهري لآراء المحكمين، درس الباحث بنفسه مجموعتي البحث معتمداً على محتوى المادة الدراسية في كتاب إعجاز القرآن الكريم للمؤلف الأستاذ الدكتور فضل حسن عباس وسناء فضل عباس وقد صاغ الباحث الأهداف السلوكية بنفسه ثم اعد اختبارا تحصيلياً يتكون من (40) فقرة موضوعية موزعة على سؤالين الأول من نوع الاختيار من متعدد والسؤال الثاني من نوع التكميلي وقد تم التحقق من صدقة وثباته بطريقة التجزئة النصفية فبلغت (0،85) وهذا معامل جيد فضلا على حساب معاملات الصعوبة والقوة التمييزية لفقرات الاختبار