Abstract
يهدف البحث الى معرفة اثر إستراتيجية التعليم حول العجلة في تحصيل الكيمياء ومهارات التفكير المركب لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق هدفي البحث تم اعتماد المنهج التجريبي واختيار تصميم المجموعات المتكافئة ذي الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ، وحدد مجتمع البحث بطلاب الصف الخامس العلمي في المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثالثة للعام الدراسي 2015-2016 ، واختيرت عينة عشوائية تكونت من (70) طالبا ، وبواقع (35) طالبا للمجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية التعلم حول العجلة و (35) طالبا للمجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة التقليدية ، تم اجراء التكافؤ بين المجموعتين في المتغيرات (العمر الزمني ، التحصيل السابق في الكيمياء ، المعلومات السابقة ، مهارات التفكير المركب) ، طبق مقياس لانماط التفكير وفق نظرية هيرمان للسيطرة الدماغية بداية التجربة اعداد (نوافلة ، 2008) لتحديد انماط تفكير طلاب المجموعة التجريبية وتقسيمهم الى مجموعات تتنوع فيها انماط التفكير ، وتم بناء اختبارين احدهما تحصيلي بعدي مكون من (40) فقرة منها (25) فقرة من نوع الاسئلة الموضوعية (اختيار من متعدد) ، و(15) فقرة من نوع الاسئلة المقالية ، والاخر مقياس لمهارات التفكير المركب يتكون من (86) فقرة تم تطبيقه قبليا وبعديا ، وطبقت التجربة في الفصل الاول من العام الدراسي (2015-2016) ، استخدم الباحث عددا من الوسائل الاحصائية المناسبة . تم التوصل الى نتائج عن وجود فرق ذي دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل ومهارات التفكير المركب، بالاضافة الى وجود فرق ذي دلالة احصائية لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية لمهارات التفكير المركب ،