Abstract
The aim of the present paper is to identify: (the effect of the introspective-based
learning strategy on critical thinking skills of the fourth scientific branch students in
mathematics and physics). To verify the goals of the paper, the following two null
hypotheses were formulated:
1- "There are no differences of statistical significance at the level (0.05)
between the mean of students’ scores of the experimental group who taught
by the introspective learning strategy and the mean of students’ scores of the
control group that was taught according to normal method in the test of
critical thinking skills."
2- " There are no differences of statistical significance at the level (0.05)
between the mean of male student’s scores of the experimental group and the
mean of female student’s scores of the experimental group in the test of
critical thinking skills."
The research sample includes (60) male and female students. The sample is randomly
selected from Al-Wihda Al-Wataniyah secondary private school. The sample is divided
into (30) students for each of the experimental and control groups. The two groups are
equivalent in some variables, where T-test is used for two equal independent samples as
statistical tools. The scientific materials of mathematics are limited to the first three
chapters: (Mathematical logic, equations and inequalities, and rational exponents and
radicals) for the fourth scientific year, 11th edition, 2018, Republic of Iraq - the Ministry
of Education. As for physics, the materials are also limited in the first three chapters:
مجلة القادسية للعلوم االنسانية المجلد ) 24 ( العدد )2( السنة ) 2021)
169
(Main parameters of physics, mechanical properties of Matter, and Fluids) of fourth year
Scientific branch, ninth edition, 2018, Republic of Iraq - Ministry of Education.
The two researchers also prepared the teaching plans, which amounted to (25) daily
teaching plans for the experimental group in mathematics, (25) teaching plans in physics
by adopting the introspective learning strategy, and (25) daily teaching plans for the
control group according to the usual method for the two aforementioned subjects
above.
learning strategy on critical thinking skills of the fourth scientific branch students in
mathematics and physics). To verify the goals of the paper, the following two null
hypotheses were formulated:
1- "There are no differences of statistical significance at the level (0.05)
between the mean of students’ scores of the experimental group who taught
by the introspective learning strategy and the mean of students’ scores of the
control group that was taught according to normal method in the test of
critical thinking skills."
2- " There are no differences of statistical significance at the level (0.05)
between the mean of male student’s scores of the experimental group and the
mean of female student’s scores of the experimental group in the test of
critical thinking skills."
The research sample includes (60) male and female students. The sample is randomly
selected from Al-Wihda Al-Wataniyah secondary private school. The sample is divided
into (30) students for each of the experimental and control groups. The two groups are
equivalent in some variables, where T-test is used for two equal independent samples as
statistical tools. The scientific materials of mathematics are limited to the first three
chapters: (Mathematical logic, equations and inequalities, and rational exponents and
radicals) for the fourth scientific year, 11th edition, 2018, Republic of Iraq - the Ministry
of Education. As for physics, the materials are also limited in the first three chapters:
مجلة القادسية للعلوم االنسانية المجلد ) 24 ( العدد )2( السنة ) 2021)
169
(Main parameters of physics, mechanical properties of Matter, and Fluids) of fourth year
Scientific branch, ninth edition, 2018, Republic of Iraq - Ministry of Education.
The two researchers also prepared the teaching plans, which amounted to (25) daily
teaching plans for the experimental group in mathematics, (25) teaching plans in physics
by adopting the introspective learning strategy, and (25) daily teaching plans for the
control group according to the usual method for the two aforementioned subjects
above.
Abstract
هدف البحث الحالي الى التعرف على: )اثر استراتيجية التعلم القائم على االستبطان في مهارات التفكير الناقد
عند طالب الرابع العلمي في مادتي الرياضيات والفيزياء.
وللتحقق من اهداف البحث تم صياغة الفرضيتين الصفريتين اآلتيتين:
-1 "ال يوجد فرق ذو داللة احصائية عند مستوى داللة )0,05( بين متوسط درجات طالب المجموعة
التجريبية التي درست باعتماد استراتيجية التعلم القائم على االستبطان ومتوسط درجات طالب المجموعة
الضابطة التي درست وفق الطريقة االعتيادية في اختبار مهارات التفكير الناقد".
-2 "ال توجد فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى داللة معنوية )0,05( بين متوسط درجات الطالب الذكور
ومتوسط درجات الطالبات االناث في المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير الناقد"
تكونت عينة البحث من )60( من ثانوية الوحدة الوطنية االهلية بواقع
ً
طالبا )30( ً وطالبة، تم اختيارها عشوائيا
طالبا افئتهما في بعض المتغيرات, وتم استخدام )-T ً وطالبة في كل من المجموعتين التجريبية و الضابطة، وتمت مك
test )لعينتين مستقلتين متساويتين كوسائل احصائية. اما المادة العلمية في الرياضيات فتحددت في الفصول الثالثة
االولى: )المنطق الرياضي، المعادالت والمتباينات، واالسس والجذور( للصف الرابع العلمي، ط ،11 ،2018
جمهورية العراق – وزارة التربية، في حين تم تحديد مادة الفيزياء في الفصول الثالثة االولى: )معلمات رئيسة في
الفيزياء، الخصائص الميكانيكية للمادة، الموائع( من كتاب الفيزياء الرابع العلمي، ط،9 ،2018 جمهورية العراق –
وزارة التربية. كما قام الباحثان بأعداد الخطط التدريسية والتي بلغت )25( خطة تدريسية يومية للمجموعة التجريبية
في مادة الرياضيات، و)25( خطة تدريسية في مادة الفيزياء باعتماد استراتيجية التعلم القائم على االستبطان، و )25(
ً
خطة تدريسية يومية للمجموعة الضابطة وفق الطريقة االعتيادية للمادتين المذكورتين آنفا.
مجلة القادسية للعلوم االنسانية المجلد ) 24 ( العدد )2( السنة ) 2021)
168
وقد قام الباحثان بتدريس المادتين , كما قام الباحثان ببناء اداة البحث وهي اختبار مهارات التفكير الناقد في
مادتي الرياضيات والفيزياء والمكون من )30( فقرة بأربع بدائل، بواقع خمسة فقرات لكل مهارة، وتم التأكد من
الخصائص السايكومترية لألداة.
وعندما تم االنتهاء من اجراء التجربة تبين هناك فروق ذات داللة احصائية عند مستوى داللة )0,05( بين
متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير الناقد في مادتي
ً الرياضيات والفيزياء لصالح المجموعة التجريبية. وال يوجد فرق بين متوسط درجات ا لمتغير
لمجموعة التجريبية تبعا
الجنس.
وفي ضوء ما اسفر عنه البحث من نتائج استنتج الباحثان فاعلية استراتيجية التعلم القائم على االستبطان في مهارات
التفكير الناقد في مادتي الرياضيات والفيزياء
ويوصي الباحثان على حث الباحثين والتربويين في التربية والتعليم تضمين مهارات التفكير الناقد في
مراحل ومواد دراسية مختلفة وضرورة تدريب المعلمين والمدرسين على كيفية استخدام خطوات استراتيجية التعلم
القائم على االستبطان.
لبحثهما الحالي كإجراء
ويقترح الباحثان البعض من المقترحات الممكن اجراءها مستقبالً دراسة استكماالً
تتضمن متغير استراتيجية التعلم القائم على االستبطان واثره في انواع اخرى من التفكير العميق.
عند طالب الرابع العلمي في مادتي الرياضيات والفيزياء.
وللتحقق من اهداف البحث تم صياغة الفرضيتين الصفريتين اآلتيتين:
-1 "ال يوجد فرق ذو داللة احصائية عند مستوى داللة )0,05( بين متوسط درجات طالب المجموعة
التجريبية التي درست باعتماد استراتيجية التعلم القائم على االستبطان ومتوسط درجات طالب المجموعة
الضابطة التي درست وفق الطريقة االعتيادية في اختبار مهارات التفكير الناقد".
-2 "ال توجد فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى داللة معنوية )0,05( بين متوسط درجات الطالب الذكور
ومتوسط درجات الطالبات االناث في المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير الناقد"
تكونت عينة البحث من )60( من ثانوية الوحدة الوطنية االهلية بواقع
ً
طالبا )30( ً وطالبة، تم اختيارها عشوائيا
طالبا افئتهما في بعض المتغيرات, وتم استخدام )-T ً وطالبة في كل من المجموعتين التجريبية و الضابطة، وتمت مك
test )لعينتين مستقلتين متساويتين كوسائل احصائية. اما المادة العلمية في الرياضيات فتحددت في الفصول الثالثة
االولى: )المنطق الرياضي، المعادالت والمتباينات، واالسس والجذور( للصف الرابع العلمي، ط ،11 ،2018
جمهورية العراق – وزارة التربية، في حين تم تحديد مادة الفيزياء في الفصول الثالثة االولى: )معلمات رئيسة في
الفيزياء، الخصائص الميكانيكية للمادة، الموائع( من كتاب الفيزياء الرابع العلمي، ط،9 ،2018 جمهورية العراق –
وزارة التربية. كما قام الباحثان بأعداد الخطط التدريسية والتي بلغت )25( خطة تدريسية يومية للمجموعة التجريبية
في مادة الرياضيات، و)25( خطة تدريسية في مادة الفيزياء باعتماد استراتيجية التعلم القائم على االستبطان، و )25(
ً
خطة تدريسية يومية للمجموعة الضابطة وفق الطريقة االعتيادية للمادتين المذكورتين آنفا.
مجلة القادسية للعلوم االنسانية المجلد ) 24 ( العدد )2( السنة ) 2021)
168
وقد قام الباحثان بتدريس المادتين , كما قام الباحثان ببناء اداة البحث وهي اختبار مهارات التفكير الناقد في
مادتي الرياضيات والفيزياء والمكون من )30( فقرة بأربع بدائل، بواقع خمسة فقرات لكل مهارة، وتم التأكد من
الخصائص السايكومترية لألداة.
وعندما تم االنتهاء من اجراء التجربة تبين هناك فروق ذات داللة احصائية عند مستوى داللة )0,05( بين
متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير الناقد في مادتي
ً الرياضيات والفيزياء لصالح المجموعة التجريبية. وال يوجد فرق بين متوسط درجات ا لمتغير
لمجموعة التجريبية تبعا
الجنس.
وفي ضوء ما اسفر عنه البحث من نتائج استنتج الباحثان فاعلية استراتيجية التعلم القائم على االستبطان في مهارات
التفكير الناقد في مادتي الرياضيات والفيزياء
ويوصي الباحثان على حث الباحثين والتربويين في التربية والتعليم تضمين مهارات التفكير الناقد في
مراحل ومواد دراسية مختلفة وضرورة تدريب المعلمين والمدرسين على كيفية استخدام خطوات استراتيجية التعلم
القائم على االستبطان.
لبحثهما الحالي كإجراء
ويقترح الباحثان البعض من المقترحات الممكن اجراءها مستقبالً دراسة استكماالً
تتضمن متغير استراتيجية التعلم القائم على االستبطان واثره في انواع اخرى من التفكير العميق.