Abstract
المستخلص:
يهتم البحث الحالي بالتعرف على مدى انعكاس التوجه الاستراتيجي (التوجه نحو الريادة,والتوجه نحو الزبون , والتوجه نحو التكنلوجيا , والتوجه نحو التعلم , والتوجه نحو الاستثمار)على المنظمة المتعلمة (بناء الرؤيه المشتركة , والتفكير النظمي , وهيمنة الشخصية ,والنماذج العقلية ,وتعلم الفريق)في وزارة الاتصالات , ولاجل ذلك صيغت فرضيتين اساسيتين اهتمت الاولى باختبار علاقة الارتباط بين متغيرات البحث ,في حين اهتمت الفرضيه الرئيسية الثانية باختبار علاقة الاثر بين هذه المتغيرات ,وبقصد التاكد من صحة الفرضيات اعتمد البحث على استمارة استبيان اعدت بالاعتماد على عدد من المقايس الجاهزة مثل نموذج (هاكالا,2010) لبعد التوجه الاستراتيجي ونموذج (سينج,1990) بالاضافة الى بناء متغير فرعي خامس للتوجه الاستراتيجي وهو (التوجه نحو الاستثمار) بالاعتماد على المصادر النظريه بهذا الصدد,فضلا عن المقابلات الشخصية, تم توزيع (100)استبانة على عدد من القيادات العليا في الوزارة وتشكيلاتها الذين يمثلون الادارة العليا وبلغت نسبة الاستجابة (70%)وباستعمال عدد من اساليب الاحصاء الوصفي ومعامل الارتباط (الوسط الحسابي,سبيرمان واختبار F بالاضافة الى اختبار Z واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS& amous ), توصل البحث الى الاقرار بوجود علاقة ارتباط واثر للتوجه الاستراتيجي في المنظمة المتعلمة وانتهى البحث بمجموعة من الاستنتاجات وجملة من التوصيات اهمها اصلاح اجراءات الوزارة والتوجه نحو اللامركزية وتمكين العاملين والبحث عن الشركات الرصينة لتوقيع عقود المشاركة او الاستثمار لتزايد نسبة الزبائن المستخدمين لتكنلوجيا الاتصالات والانترنيت.
يهتم البحث الحالي بالتعرف على مدى انعكاس التوجه الاستراتيجي (التوجه نحو الريادة,والتوجه نحو الزبون , والتوجه نحو التكنلوجيا , والتوجه نحو التعلم , والتوجه نحو الاستثمار)على المنظمة المتعلمة (بناء الرؤيه المشتركة , والتفكير النظمي , وهيمنة الشخصية ,والنماذج العقلية ,وتعلم الفريق)في وزارة الاتصالات , ولاجل ذلك صيغت فرضيتين اساسيتين اهتمت الاولى باختبار علاقة الارتباط بين متغيرات البحث ,في حين اهتمت الفرضيه الرئيسية الثانية باختبار علاقة الاثر بين هذه المتغيرات ,وبقصد التاكد من صحة الفرضيات اعتمد البحث على استمارة استبيان اعدت بالاعتماد على عدد من المقايس الجاهزة مثل نموذج (هاكالا,2010) لبعد التوجه الاستراتيجي ونموذج (سينج,1990) بالاضافة الى بناء متغير فرعي خامس للتوجه الاستراتيجي وهو (التوجه نحو الاستثمار) بالاعتماد على المصادر النظريه بهذا الصدد,فضلا عن المقابلات الشخصية, تم توزيع (100)استبانة على عدد من القيادات العليا في الوزارة وتشكيلاتها الذين يمثلون الادارة العليا وبلغت نسبة الاستجابة (70%)وباستعمال عدد من اساليب الاحصاء الوصفي ومعامل الارتباط (الوسط الحسابي,سبيرمان واختبار F بالاضافة الى اختبار Z واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS& amous ), توصل البحث الى الاقرار بوجود علاقة ارتباط واثر للتوجه الاستراتيجي في المنظمة المتعلمة وانتهى البحث بمجموعة من الاستنتاجات وجملة من التوصيات اهمها اصلاح اجراءات الوزارة والتوجه نحو اللامركزية وتمكين العاملين والبحث عن الشركات الرصينة لتوقيع عقود المشاركة او الاستثمار لتزايد نسبة الزبائن المستخدمين لتكنلوجيا الاتصالات والانترنيت.
Keywords
التوجه الاستراتيجي
المنظمة المتعلمة
Abstract
المستخلص:
يهتم البحث الحالي بالتعرف على مدى انعكاس التوجه الاستراتيجي (التوجه نحو الريادة,والتوجه نحو الزبون , والتوجه نحو التكنلوجيا , والتوجه نحو التعلم , والتوجه نحو الاستثمار)على المنظمة المتعلمة (بناء الرؤيه المشتركة , والتفكير النظمي , وهيمنة الشخصية ,والنماذج العقلية ,وتعلم الفريق)في وزارة الاتصالات , ولاجل ذلك صيغت فرضيتين اساسيتين اهتمت الاولى باختبار علاقة الارتباط بين متغيرات البحث ,في حين اهتمت الفرضيه الرئيسية الثانية باختبار علاقة الاثر بين هذه المتغيرات ,وبقصد التاكد من صحة الفرضيات اعتمد البحث على استمارة استبيان اعدت بالاعتماد على عدد من المقايس الجاهزة مثل نموذج (هاكالا,2010) لبعد التوجه الاستراتيجي ونموذج (سينج,1990) بالاضافة الى بناء متغير فرعي خامس للتوجه الاستراتيجي وهو (التوجه نحو الاستثمار) بالاعتماد على المصادر النظريه بهذا الصدد,فضلا عن المقابلات الشخصية, تم توزيع (100)استبانة على عدد من القيادات العليا في الوزارة وتشكيلاتها الذين يمثلون الادارة العليا وبلغت نسبة الاستجابة (70%)وباستعمال عدد من اساليب الاحصاء الوصفي ومعامل الارتباط (الوسط الحسابي,سبيرمان واختبار F بالاضافة الى اختبار Z واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS& amous ), توصل البحث الى الاقرار بوجود علاقة ارتباط واثر للتوجه الاستراتيجي في المنظمة المتعلمة وانتهى البحث بمجموعة من الاستنتاجات وجملة من التوصيات اهمها اصلاح اجراءات الوزارة والتوجه نحو اللامركزية وتمكين العاملين والبحث عن الشركات الرصينة لتوقيع عقود المشاركة او الاستثمار لتزايد نسبة الزبائن المستخدمين لتكنلوجيا الاتصالات والانترنيت.
يهتم البحث الحالي بالتعرف على مدى انعكاس التوجه الاستراتيجي (التوجه نحو الريادة,والتوجه نحو الزبون , والتوجه نحو التكنلوجيا , والتوجه نحو التعلم , والتوجه نحو الاستثمار)على المنظمة المتعلمة (بناء الرؤيه المشتركة , والتفكير النظمي , وهيمنة الشخصية ,والنماذج العقلية ,وتعلم الفريق)في وزارة الاتصالات , ولاجل ذلك صيغت فرضيتين اساسيتين اهتمت الاولى باختبار علاقة الارتباط بين متغيرات البحث ,في حين اهتمت الفرضيه الرئيسية الثانية باختبار علاقة الاثر بين هذه المتغيرات ,وبقصد التاكد من صحة الفرضيات اعتمد البحث على استمارة استبيان اعدت بالاعتماد على عدد من المقايس الجاهزة مثل نموذج (هاكالا,2010) لبعد التوجه الاستراتيجي ونموذج (سينج,1990) بالاضافة الى بناء متغير فرعي خامس للتوجه الاستراتيجي وهو (التوجه نحو الاستثمار) بالاعتماد على المصادر النظريه بهذا الصدد,فضلا عن المقابلات الشخصية, تم توزيع (100)استبانة على عدد من القيادات العليا في الوزارة وتشكيلاتها الذين يمثلون الادارة العليا وبلغت نسبة الاستجابة (70%)وباستعمال عدد من اساليب الاحصاء الوصفي ومعامل الارتباط (الوسط الحسابي,سبيرمان واختبار F بالاضافة الى اختبار Z واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS& amous ), توصل البحث الى الاقرار بوجود علاقة ارتباط واثر للتوجه الاستراتيجي في المنظمة المتعلمة وانتهى البحث بمجموعة من الاستنتاجات وجملة من التوصيات اهمها اصلاح اجراءات الوزارة والتوجه نحو اللامركزية وتمكين العاملين والبحث عن الشركات الرصينة لتوقيع عقود المشاركة او الاستثمار لتزايد نسبة الزبائن المستخدمين لتكنلوجيا الاتصالات والانترنيت.
Keywords
التوجه الاستراتيجي
المنظمة المتعلمة