Abstract
أصبحت الرواية الآن مفتوحة على مصراعيها، حيث تتداخل الأنواع الأدبية فيها، وهو ما رأيناه عند الكاتب واسيني الأعرج وكم عدد الرسائل التي بنيت الرواية في الأساس عليه، وكانت الرسالة منطلقة إلى آفاق أرحب نحو آلام العشق والفراق والصوفية، وكانت للرسالة أثرها الواضح في هذا النضوج ومدى استفزاز المتلقي كي يقرأ تلك الرسائل؛ سواء المتعلقة بفكرة التراث وإحضاره أو بتلك الفكرة المتعلقة بالعشق؛ سواء أكان هذا العشق جسدياً كما كان عند مريم أم روحياً كما كان عند عيد عشاب وشيخه الأعظم ابن عربي، والارتباط البين بين طوق الحمامة لابن حزم والعودة لذلك التراث العظيم وما تناوله الكاتب في \"طوق الياسمين.
إن رواية \"نادي العباقرة الأخيار\" للكاتب كمال العيادي كانت حقاً لعباقرة ضمنهم هذا العمل فمن عنوانها نعرف أنها ستحوي عدداً لا بأس به من العباقرة، أولهم أستاذه الذي علمه في تونس الخضراء، فمنها انطلق وذاع صيته، وبه عاش يتنفس رحيقها في غربته، فضلاً عن عباقرة آخرين حين جنح ناحية الحضارة الفرعونية فهو يشير إلى أولئك العمالقة وذلك العلم الذي لم يصل إليه أحد في زماننا الآني، فضلا عن صديقه جورج ويلي، وصديقه فاضل التركي، انتهاء بالمناص عند عباقرة سبقوا ورحلوا كأمير الشعراء أحمد شوقي وشاعر العربية الأول أبي الطيب أحمد بن الحسين المتنبي ومن هنا فإن العنوان ما هو إلا كتلة اقتصادية للعمل، وبما أن العنوان مرسلة كلامية على حد تعبير الدكتور محمد فكري الجزار \" فمن البديهي القول إن دلالية أية مرسلة تبرر اعتبارها علامة كاملة، أي ذات \" دال \" significant وذات \"مدلول \" ومن ثم يمثل العنوان علامة كاملة كما يمثل العمل هو الآخر علامة كاملة أخرى وتأتي العلاقة الحملية بين العلامتين؛ لتخلق علامة وسيطة بين الاثنتين\" .. وتظهر من ثم شعرية ذلك \" المدلول\" من خلال \"الدال\" أي من خلال الموجود.
إن رواية \"نادي العباقرة الأخيار\" للكاتب كمال العيادي كانت حقاً لعباقرة ضمنهم هذا العمل فمن عنوانها نعرف أنها ستحوي عدداً لا بأس به من العباقرة، أولهم أستاذه الذي علمه في تونس الخضراء، فمنها انطلق وذاع صيته، وبه عاش يتنفس رحيقها في غربته، فضلاً عن عباقرة آخرين حين جنح ناحية الحضارة الفرعونية فهو يشير إلى أولئك العمالقة وذلك العلم الذي لم يصل إليه أحد في زماننا الآني، فضلا عن صديقه جورج ويلي، وصديقه فاضل التركي، انتهاء بالمناص عند عباقرة سبقوا ورحلوا كأمير الشعراء أحمد شوقي وشاعر العربية الأول أبي الطيب أحمد بن الحسين المتنبي ومن هنا فإن العنوان ما هو إلا كتلة اقتصادية للعمل، وبما أن العنوان مرسلة كلامية على حد تعبير الدكتور محمد فكري الجزار \" فمن البديهي القول إن دلالية أية مرسلة تبرر اعتبارها علامة كاملة، أي ذات \" دال \" significant وذات \"مدلول \" ومن ثم يمثل العنوان علامة كاملة كما يمثل العمل هو الآخر علامة كاملة أخرى وتأتي العلاقة الحملية بين العلامتين؛ لتخلق علامة وسيطة بين الاثنتين\" .. وتظهر من ثم شعرية ذلك \" المدلول\" من خلال \"الدال\" أي من خلال الموجود.
Keywords
اسطورة، الكون، دلالات، المرأة، التراث، طوق ال