Abstract
يهدف البحث الحالي التعرف على ادراك ما وراء المعرفة وعلاقته بمرونة الانا لطلبة الجامعة , من خلال الاجابة على الاسئلة التالية:-
1- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك ما وراء المعرفة ومرونة الانا لدى طلبة المرحلة الجامعية تبعا لمتغير الجنس والتخصص العلمي .
2- هل هناك علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين إدراك ما وراء المعرفة ومرونة الانا لدى أفراد عينة البحث ككل.
واقتصر البحث على طلبة الكليات العلمية والانسانية في جامعة الموصل للعام الدراسي (2012-2013) , وتضمنت عينة البحث من (744) طالباً وطالبة موزعين على (6) كليات منها (3) علمية وكذلك (3) انسانية, ولتحقق هدف البحث اعد الباحث المقاييس التالية:- مقياس ادراك ما وراء المعرفة ومرونة الانا الذي تم بنائه من قبل الباحث .
وتم التحقق من صدق المقاييس باعتماد (صدق المحتوى والصدق الظاهري وصدق البناء) وتم حساب القوة التميزية لفقرات المقاييس , أما الثبات فتم حسابه بطريقة الفاكرونباخ , واعادة الاختبار لكل المقاييس , وعولجت البيانات إحصائيا باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وأظهرت النتائج ما يأتي:-
1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية في مستوى ادراك ما وراء المعرفة لدى افراد عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس والتخصص الاكاديمي .
2- يوجد فرق ذو دلالة احصائية في مستوى ادراك ما وراء المعرفة تبعاً لمتغير التخصص ولصالح التخصص العلمي .
3- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية في مستوى مرونة الانا لدى افراد عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس .
4- يوجد فرق ذو دلالة احصائية في مستوى مرونة الانا تبعاً لمتغير التخصص, ولصالح التخصص العلمي.
5- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين المتغيرين ادراك ما وراء المعرفة ومرونة الانا.