Abstract
The aim of the research is mainly to determine the nature of the interrelationships and influence between the dialogue leadership and the innovation of the employees, as the basic problem was expressed in a set of questions based on the researcher's perceptions, the most important of which was, what is the effect of the interlocutor leadership in its dimensions on employee’s innovation? In order to achieve the objectives of the research, a hypothetical scheme was designed that clarifies the nature of the relationship between the variables of the current research. A set of hypotheses have been built to identify the level and nature of the influence between dialogue leadership and employee’s innovation in the College of Management and Economics / University of Karbala to achieve the research objectives, and the questionnaire was adopted as a main tool for collecting data from a sample of teachers at (College of Administration and Economics / University of Karbala). As the research sample reached (97) individuals representing the faculty in the college under consideration. The current research used the statistical package (Smart PLS v.3) to arrive at the related results.
Keywords
employs innovation
Quality of Work Life
Abstract
هدف البحث بصورة أساسية لتحديد طبيعة علاقات الارتباط والتأثير بين القيادة المحاورة والابداع الوظيفي للعاملين، إذ جري التعبير عن المشكلة الأساسية بمجموعة تساؤلات بناءً على تصورات الباحث والتي كان أهمها، ما هو تأثير القيادة المحاورة بأبعادها على الإبداع الوظيفي؟ ومن اجـل تحقيـق اهداف البحث جرى تصمـيم مخطـط فرضـي يوضـح طبيعـة العلاقـة بين متغيـرات البحث الحالي. وقد جرى بناء مجموعة من الفرضيات للتعرف على مستوى وطبيعة التأثير بين القيادة المحاورة والابداع الوظيفي في كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة كربلاء لتحقيق اهداف البحث، واعتمدت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات من عينة من التدريسين في (كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء). اذ بلغت عينة البحث بلغ حجمهـا (97) فرداً يمثلـون هيئة التدريس في الكلية قيد البحث. وقـد استعمل البحث الحالي الحزمة الاحصائية (Smart PLS v.3) للوصـول الى النتائـج المتعلـقة بهـا.
وتوصـل البحث الى مجموعـة من الاستنتاجات أهمهـا (تسهم القيادة المحاورة في تفسير وتعزيز الابداع الوظيفي لدى التدريسين بمستوى ضعيف) وبنـاءً علـى تلك الاستنتاجات قـدم الباحـثان مجموعـة من التوصيـات كانت أبرزها دعوة إدارة الكلية الى إيلاء المزيد من الاهتمام بالقيادة المحاورة وابعادها لدورها الأساسي في تعزيز السلوكيات الإيجابية في مجال العمل ومن ضمنها السلوك الإبداعي للتدريسين، عن طريق التركيز والإشارة الى أنّ لغة الحوار والتفاعل هي جزء من ثقافة المنظمة وإحدى أهدافها الأساسية وطرقها الفعالة في التواصل مع التدريسين.
وتوصـل البحث الى مجموعـة من الاستنتاجات أهمهـا (تسهم القيادة المحاورة في تفسير وتعزيز الابداع الوظيفي لدى التدريسين بمستوى ضعيف) وبنـاءً علـى تلك الاستنتاجات قـدم الباحـثان مجموعـة من التوصيـات كانت أبرزها دعوة إدارة الكلية الى إيلاء المزيد من الاهتمام بالقيادة المحاورة وابعادها لدورها الأساسي في تعزيز السلوكيات الإيجابية في مجال العمل ومن ضمنها السلوك الإبداعي للتدريسين، عن طريق التركيز والإشارة الى أنّ لغة الحوار والتفاعل هي جزء من ثقافة المنظمة وإحدى أهدافها الأساسية وطرقها الفعالة في التواصل مع التدريسين.
Keywords
جودة حياة العمل، الابداع الوظيفي