Abstract
Due to the connection of heritage to identity that is seen in the elite(scholars، intellectuals، and literati) and their cultural، and academic participation، this research explores a book in Karbala heritage، titled ‹Iksir Al-I'badat fi Israr Al-Shahadat Al-Mulim bi Ma'sat Al-Hussein Alihi Alsalam' by Sheikh Agha bi Abid Al-Shirwani Al-Ha'iri، known as Al-Fadhil Al-Darbandi(d. 1285 hijri). It pragmatically focuses on the effect of persuasion strategies in an address about Imam Al-Hussein's Arrival to Karbala through the following sections. Section one relates to the concept of heritage، its correlation with identity، pragmatics as an approach to language use in religious and political discourse، and the strategies that achieve persuasive effects of discourse. the second section analyzes that address in the aforementioned book according to the nominated strategies.
The current study is a descriptive and an analytical one in order to uncover those strategies that aim at making audiences feel the sorrow and live in that contextualized event of Imam Al-Hussein's calamity.
The current study is a descriptive and an analytical one in order to uncover those strategies that aim at making audiences feel the sorrow and live in that contextualized event of Imam Al-Hussein's calamity.
Abstract
يتجاوز موقع كربلاء تموضعها الجغرافي المحدد بمكانٍ ماديٍّ معيَّنٍ إلى كونها حاضرة علميَّة ودينيَّة عريقةً، ومركز إشعاع فكريٍّ يمتدُّ في حدود الزمان والمكان، ليغدو رمزاً علمياً عربياً إسلامياً عصيّاً على أي محاولة لتغييبه، يأبى إلا أنْ يكونَ لوحةً مميزة بإشراقاتها في فسيفساء التراث العالمي. وانطلاقاً من الارتباط المصيري بين الهوية والتراث، تلك الهوية التي يمثِّلها العلماء والمفكرون والمبدعون بوصفهم النخبة التي تسهم بصورة فاعلة في البناء العلمي والحضاري والثقافي، لهذا يحاول بحثنا الانتفاع من كتاب تراثيٍّ يعدُّ من أعمدة التراث الكربلائي، وهو كتاب(إكسير العبادات في أسرار الشهادات الملمِّ بمأساة الحسين(عليه السلام)) لمؤلفه العلامة الفقيه الشيخ آغا بن عابد الشيرواني الحائري المعروف بالفاضل الدربندي ت(1285هـ)، ومقاربة آليات التأثير الإقناعي في خطبة له تتناول «وصول الإمام الحسين إلى كربلاء»، وقد حاول البحث وَضْعَ مقاربةٍ توضِّح محاور الدراسة على وفق الآتي:
يبدأ البحث الحديث عن التراث ومعناه اللغوي والاصطلاحي، ثم يبيِّن الارتباط الوثيق بين الهوية والتراث، وخصوصية التراث الكربلائي، ثم ينتقل للحديث عن التداولية بوصفها أحدث النظريات التي تدرس اللغة في سياق الاستعمال، وتعدُّ مرتكزا أساساً لتحليل الخطاب التواصلي في مستوياته الدينية والسياسية... ثم يبيِّن آليات التأثير الإقناعي الموظفة في الخطاب، أما القسم التحليلي فيحاول مقاربة خطبة «في وصول الإمام الحسين إلى كربلاء» من كتاب(إكسير العبادات في أسرار الشهادات...)، والتعرف على آليات التأثير الإقناعي فيها.
ولعلَّ المنهجَ الوصفيَّ المشفوعَ بالتحليل يكون الأمثلَ في مقاربة الخطبة موضوع الدراسة والتعرف على آليات التأثير الإقناعي فيها ودورها في خلق الشعور بمأساة الحسين(عليه السلام)، وتشكيل ملامح البكائية الدفينة، وتعزيز رؤية المتلقي للتمسك بقضية الحسين(عليه السلام).
يبدأ البحث الحديث عن التراث ومعناه اللغوي والاصطلاحي، ثم يبيِّن الارتباط الوثيق بين الهوية والتراث، وخصوصية التراث الكربلائي، ثم ينتقل للحديث عن التداولية بوصفها أحدث النظريات التي تدرس اللغة في سياق الاستعمال، وتعدُّ مرتكزا أساساً لتحليل الخطاب التواصلي في مستوياته الدينية والسياسية... ثم يبيِّن آليات التأثير الإقناعي الموظفة في الخطاب، أما القسم التحليلي فيحاول مقاربة خطبة «في وصول الإمام الحسين إلى كربلاء» من كتاب(إكسير العبادات في أسرار الشهادات...)، والتعرف على آليات التأثير الإقناعي فيها.
ولعلَّ المنهجَ الوصفيَّ المشفوعَ بالتحليل يكون الأمثلَ في مقاربة الخطبة موضوع الدراسة والتعرف على آليات التأثير الإقناعي فيها ودورها في خلق الشعور بمأساة الحسين(عليه السلام)، وتشكيل ملامح البكائية الدفينة، وتعزيز رؤية المتلقي للتمسك بقضية الحسين(عليه السلام).