Abstract
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على" أثر استراتيجية التدريس التبادلي فـي تنـميـة التـفكـير العـلمـي لـدى طـلاب الصـف الرابـع الإعـدادي فـي مـادة التـربيـة الإسـلاميـة " وقد صاغ الباحث فرضية صفرية للتوصل إلى نتائج البحث وهي "لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستعمال استراتيجية التدريس التبادلي وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي للتفكير العلمي في مادة التربية الاسلامية" واتبع الباحث المنهج التجريبي لإكمال إجراءات البحث وقد تكون مجتمع البحث من طلاب الصف الرابع الإعدادي في إحدى الإعداديات التابعة للمديرية العامة لتربية كركوك / المركز وتم اختيار إعدادية الصدر للبنين واختيار طلاب الصف الرابع العلمي لتكون عينة البحث وحيث تضمنت المدرسة شعبتين للفرع العلمي حيث تم اختيار الشعبة (أ) لتكون المجموعة التجريبية والشعبة (ب) لتكون المجموعة الضابطة وبطريقة الاختيار العشوائي، واستمر تطبيق التجربة لمدة (13) أسبوعا، وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستعمال استراتيجية التدريس التبادلي على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا باستعمال الطريقة التقليدية في اختبار التفكير العلمي، وقد أوصى الباحث ببعض التوصيات والمقترحات.