Abstract
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الإدمان على الانترنت لدى طلبة الجامعة والمقارنة في الإدمان على الانترنت وفقا لمتغيرات الجنس والتخصص, وقد تألفت عينة البحث من (200) طالبا وطالبة من كلا التخصصين في جامعة بغداد , وقد جرى استعمال اختبار الإدمان على الانترنت الذي وضعته عالمة النفس والطبيبة الأمريكية (كيمبرلي يونغ ) 1996 وقد ترجم إلى اللغة العربية واستخرجت له خصائص سيكومترية تمثلت بالقوة التمييزية والصدق الظاهري والبنائي والثبات بطريقتي التجزئة النصفية وقد بلغت قيمة معامل الثبات بعد التعديل(0,91 ) وبطريقة معامل إلفا وكانت قيمته (0,95) وباستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة جرى التوصل إلى النتائج الآتية :
1. إن مستوى الإدمان على الانترنت هو بمستوى متوسط لدى عينة البحث الحالي وتلك نتيجة ايجابية.
2. ليس هنالك فرق ذو دلالة إحصائية في الإدمان على الانترنت لدى طلبة الجامعة على وفق متغير الجنس (ذكور ,إناث).
3.هناك فرق ذو دلالة إحصائية في الإدمان على الانترنت لدى طلبة الجامعة على وفق متغير التخصص (علمي ,أنساني) ولصالح ذوي التخصص الإنساني أي إن ذوي التخصص الإنساني أكثر أدمانا على الانترنت من ذوي التخصص العلمي .
وقد خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات أهمها ضرورة عقد ندوات تثقيفية للشباب للتعريف بالمخاطر المحتملة للإدمان على الانترنت وعلى كل الأبعاد الجسمية والنفسية والاجتماعية والأكاديمية
1. إن مستوى الإدمان على الانترنت هو بمستوى متوسط لدى عينة البحث الحالي وتلك نتيجة ايجابية.
2. ليس هنالك فرق ذو دلالة إحصائية في الإدمان على الانترنت لدى طلبة الجامعة على وفق متغير الجنس (ذكور ,إناث).
3.هناك فرق ذو دلالة إحصائية في الإدمان على الانترنت لدى طلبة الجامعة على وفق متغير التخصص (علمي ,أنساني) ولصالح ذوي التخصص الإنساني أي إن ذوي التخصص الإنساني أكثر أدمانا على الانترنت من ذوي التخصص العلمي .
وقد خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات أهمها ضرورة عقد ندوات تثقيفية للشباب للتعريف بالمخاطر المحتملة للإدمان على الانترنت وعلى كل الأبعاد الجسمية والنفسية والاجتماعية والأكاديمية
Keywords
الإدمان على الانترنت وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة
Abstract
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الإدمان على الانترنت لدى طلبة الجامعة والمقارنة في الإدمان على الانترنت وفقا لمتغيرات الجنس والتخصص, وقد تألفت عينة البحث من (200) طالبا وطالبة من كلا التخصصين في جامعة بغداد , وقد جرى استعمال اختبار الإدمان على الانترنت الذي وضعته عالمة النفس والطبيبة الأمريكية (كيمبرلي يونغ ) 1996 وقد ترجم إلى اللغة العربية واستخرجت له خصائص سيكومترية تمثلت بالقوة التمييزية والصدق الظاهري والبنائي والثبات بطريقتي التجزئة النصفية وقد بلغت قيمة معامل الثبات بعد التعديل(0,91 ) وبطريقة معامل إلفا وكانت قيمته (0,95) وباستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة جرى التوصل إلى النتائج الآتية :
1. إن مستوى الإدمان على الانترنت هو بمستوى متوسط لدى عينة البحث الحالي وتلك نتيجة ايجابية.
2. ليس هنالك فرق ذو دلالة إحصائية في الإدمان على الانترنت لدى طلبة الجامعة على وفق متغير الجنس (ذكور ,إناث).
3.هناك فرق ذو دلالة إحصائية في الإدمان على الانترنت لدى طلبة الجامعة على وفق متغير التخصص (علمي ,أنساني) ولصالح ذوي التخصص الإنساني أي إن ذوي التخصص الإنساني أكثر أدمانا على الانترنت من ذوي التخصص العلمي .
وقد خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات أهمها ضرورة عقد ندوات تثقيفية للشباب للتعريف بالمخاطر المحتملة للإدمان على الانترنت وعلى كل الأبعاد الجسمية والنفسية والاجتماعية والأكاديمية
1. إن مستوى الإدمان على الانترنت هو بمستوى متوسط لدى عينة البحث الحالي وتلك نتيجة ايجابية.
2. ليس هنالك فرق ذو دلالة إحصائية في الإدمان على الانترنت لدى طلبة الجامعة على وفق متغير الجنس (ذكور ,إناث).
3.هناك فرق ذو دلالة إحصائية في الإدمان على الانترنت لدى طلبة الجامعة على وفق متغير التخصص (علمي ,أنساني) ولصالح ذوي التخصص الإنساني أي إن ذوي التخصص الإنساني أكثر أدمانا على الانترنت من ذوي التخصص العلمي .
وقد خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات أهمها ضرورة عقد ندوات تثقيفية للشباب للتعريف بالمخاطر المحتملة للإدمان على الانترنت وعلى كل الأبعاد الجسمية والنفسية والاجتماعية والأكاديمية
Keywords
الإدمان على الانترنت وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة