Abstract
هدفت الدراسة إلى الكشف عن اثر استخدام أربعة أساليب تدريس في تعلم مهارة التصويب من الثبات بكرة السلة لدى طالبات قسم التربية الرياضية / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة كركوك .
استخدم المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث ، وتكونت عينة البحث من (88) طالبة من طالبات قسم التربية الرياضية / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة كركوك موزعين على أربعة مجاميع بواقع ( 22) طالبة لكل مجموعة مثلوا المراحل الدراسية الاربعة.
وتم التكافؤ بينهم في متغيرات ( العمر، والطول ، والوزن ) فضلا عن عدد من عناصر اللياقة البدنية والحركية ومهارة التصويب بكرة السلة قيد البحث ، اذ استخدمت المجموعة التجريبية الأولى أسلوب التضمين في التدريس ، بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثانية نموذج المجاميع الصغيرة متجانسة التحصيل ، بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثالثة نموذج المجاميع الصغيرة غير المتجانسة التحصيل ، في حين استخدمت المجموعة التجريبية الرابعة الأسلوب الامري في التدريس . واستغرق تنفيذ المناهج التعليمية للأساليب المقترحة (8) أسابيع وبواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع الواحد ، وكان زمن الوحدة الوحدة التعليمية ( 45 ) دقيقة وبعد تنفيذ البرامج اجري الاختبار البعدي ، وبعدها تم جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة ، واستنتج الباحثان فاعلية الأساليب المستخدمة في تعلم مهارة التصويب من الثبات لدى العينة المنتخبة وتفوق المجاميع المتجانسة التحصيل من عينة البحث.
وأوصى الباحثان أيضا بضرورة استخدام الأساليب في الدراسة من قبل الهيئات التدريسية في عملية تعليم مهارة التصويب من الثبات بكرة السلة.
استخدم المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث ، وتكونت عينة البحث من (88) طالبة من طالبات قسم التربية الرياضية / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة كركوك موزعين على أربعة مجاميع بواقع ( 22) طالبة لكل مجموعة مثلوا المراحل الدراسية الاربعة.
وتم التكافؤ بينهم في متغيرات ( العمر، والطول ، والوزن ) فضلا عن عدد من عناصر اللياقة البدنية والحركية ومهارة التصويب بكرة السلة قيد البحث ، اذ استخدمت المجموعة التجريبية الأولى أسلوب التضمين في التدريس ، بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثانية نموذج المجاميع الصغيرة متجانسة التحصيل ، بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثالثة نموذج المجاميع الصغيرة غير المتجانسة التحصيل ، في حين استخدمت المجموعة التجريبية الرابعة الأسلوب الامري في التدريس . واستغرق تنفيذ المناهج التعليمية للأساليب المقترحة (8) أسابيع وبواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع الواحد ، وكان زمن الوحدة الوحدة التعليمية ( 45 ) دقيقة وبعد تنفيذ البرامج اجري الاختبار البعدي ، وبعدها تم جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة ، واستنتج الباحثان فاعلية الأساليب المستخدمة في تعلم مهارة التصويب من الثبات لدى العينة المنتخبة وتفوق المجاميع المتجانسة التحصيل من عينة البحث.
وأوصى الباحثان أيضا بضرورة استخدام الأساليب في الدراسة من قبل الهيئات التدريسية في عملية تعليم مهارة التصويب من الثبات بكرة السلة.