Abstract
إن الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم الحركي تظهر عليهم الكثير من مظاهر الحركة ذات المستوى الواطئ نتيجة الخلل الدماغي المصابين به مثل انخفاض مستوى التوافق وقلة الاتزان وغيرها مما تؤثر سلباً في عدم مقدرتهم في أداء الحركات والمهارات الرياضية و المعقدة منها خاصة. وقد هدفت الدراسة إلى أهداف عدهَ كان أهمها الآتي :1.وضع تدريبات متناظرة والعاب صغيرة لتطوير بعض مظاهر صعوبات التعلم الحركي (التوافق والتوازن والرشاقة) لدى أطفال الرياض 2.معرفة تأثير تدريبات متناظرة والعاب صغيرة على تطور القدرات الحركية لدى أطفال الرياض الذين يعانون صعوبات التعلم الحركي .وقد تضمنت الدراسة الفرضيات الآتية :1.للتدريبات المتناظرة والألعاب الصغيرة تأثير ايجابي في تطوير بعض مظاهر صعوبات التعلم الحركي لدى أطفال الرياض.2.توجد فروق ذات دلالة معنوية بين تأثير التدريبات المتناظرة والألعاب ولصالح التدريبات المتناظرة . وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعات المتكافئة
Abstract
إن الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم الحركي تظهر عليهم الكثير من مظاهر الحركة ذات المستوى الواطئ نتيجة الخلل الدماغي المصابين به مثل انخفاض مستوى التوافق وقلة الاتزان وغيرها مما تؤثر سلباً في عدم مقدرتهم في أداء الحركات والمهارات الرياضية و المعقدة منها خاصة. وقد هدفت الدراسة إلى أهداف عدهَ كان أهمها الآتي :1.وضع تدريبات متناظرة والعاب صغيرة لتطوير بعض مظاهر صعوبات التعلم الحركي (التوافق والتوازن والرشاقة) لدى أطفال الرياض 2.معرفة تأثير تدريبات متناظرة والعاب صغيرة على تطور القدرات الحركية لدى أطفال الرياض الذين يعانون صعوبات التعلم الحركي .وقد تضمنت الدراسة الفرضيات الآتية :1.للتدريبات المتناظرة والألعاب الصغيرة تأثير ايجابي في تطوير بعض مظاهر صعوبات التعلم الحركي لدى أطفال الرياض.2.توجد فروق ذات دلالة معنوية بين تأثير التدريبات المتناظرة والألعاب ولصالح التدريبات المتناظرة . وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعات المتكافئة