Abstract
Abstract
Semiotics of pain in the Dialogue of the Characters:The Novel "The American granddaughter" as a model ‚by Inaam kachachi Summary .
Today ‚the need for applied semiotic studies is increasing due to the abundance of what it has reached at the theoretical level in terms of excess in theorizing ‚ translation and foundation ‚in addition to the importance of practising interpretation in search of the explicit and implicit meaning ‚submissive an sustaining from reading ‚pursuining it in the depths of the literary text ‚tracing its diverse paths and its countless semantic slips ‚which is infinite and limitless ‚as Emberto Eco says · And this is what this reading strives to approach by examining the discourse of the characters in the novel ‚The American Granddaughter ‚by Inaam kachachi.
Semiotics of pain in the Dialogue of the Characters:The Novel "The American granddaughter" as a model ‚by Inaam kachachi Summary .
Today ‚the need for applied semiotic studies is increasing due to the abundance of what it has reached at the theoretical level in terms of excess in theorizing ‚ translation and foundation ‚in addition to the importance of practising interpretation in search of the explicit and implicit meaning ‚submissive an sustaining from reading ‚pursuining it in the depths of the literary text ‚tracing its diverse paths and its countless semantic slips ‚which is infinite and limitless ‚as Emberto Eco says · And this is what this reading strives to approach by examining the discourse of the characters in the novel ‚The American Granddaughter ‚by Inaam kachachi.
Abstract
الملخص:
تزداد الحاجة اليوم إلى الدراسات السيميائية التطبيقية لكثرة ما بلغته على المستوى النظري من فائض في التنظير ترجمة وتأصيلا، فضلا عن أهمية ممارسة التأويل بحثا عن المعنى الصريح والضمني- المنقاد والمتمنّع عن القراءة وملاحقته في أغوار النص الأدبي وتتبع مساراته المتشعبة وانزلاقاته الدلالية التي لا حصر لها ولا حد، كما يقول أمبرتوإيكو؛ وهو ما اجتهدت هذه القراءة في نهجه، من خلال فحص خطاب الشخصيات في رواية"الحفيدة الأمريكية"لإنعام كجه جي.
ومن أجل الوقوف على خصوصة الحوار المتخيل ضمن المروي بأسلوب الحكاية الذاتية ودوره في احتضان دلالة الألم ونقل أثرها إلى متلقي، اتجه البحث نحو تشريح أنظمة العلامات البانية لنسيج الخطاب المشحون بدلالات معبرة عن أنساق ثقافية متقاطعة؛ نفسية، واجتماعية، وتاريخية، وفكّ شفراته وتأويله في سياقه الاجتماعي والتاريخي من أجل بناء موقف من الإنسان والعالم والعلاقات التي تؤثث هذا العالم باعتبارنا كائنات نحيا داخل كون رمزي.
لقد أفرزت دلالة الملفوظ المنتزعة من رحم المعاناة والصراع والموت دلالة الخراب المستتب وأجهضت الحلم المعقود بذاكرة الوطن "المرجع"، تلك الذاكرة التي أرهقت "المفسّر" البطل بتفاصيل "تغافل" عن إعادة إنتاجها.
إنّ تجربة الكتابة بأسلوب إنعام كجه جي ليست كبتا للألم واستعذابا به ولكنها سكب للألم تدسّه في أعطاف اللغة ترياقا ليحتسي منه المتلقي لعلّه يتطهر به من آثام الخطايا الملطّخة لمغامرة الكتابة المهشمة للحقيقة التاريخية.
تزداد الحاجة اليوم إلى الدراسات السيميائية التطبيقية لكثرة ما بلغته على المستوى النظري من فائض في التنظير ترجمة وتأصيلا، فضلا عن أهمية ممارسة التأويل بحثا عن المعنى الصريح والضمني- المنقاد والمتمنّع عن القراءة وملاحقته في أغوار النص الأدبي وتتبع مساراته المتشعبة وانزلاقاته الدلالية التي لا حصر لها ولا حد، كما يقول أمبرتوإيكو؛ وهو ما اجتهدت هذه القراءة في نهجه، من خلال فحص خطاب الشخصيات في رواية"الحفيدة الأمريكية"لإنعام كجه جي.
ومن أجل الوقوف على خصوصة الحوار المتخيل ضمن المروي بأسلوب الحكاية الذاتية ودوره في احتضان دلالة الألم ونقل أثرها إلى متلقي، اتجه البحث نحو تشريح أنظمة العلامات البانية لنسيج الخطاب المشحون بدلالات معبرة عن أنساق ثقافية متقاطعة؛ نفسية، واجتماعية، وتاريخية، وفكّ شفراته وتأويله في سياقه الاجتماعي والتاريخي من أجل بناء موقف من الإنسان والعالم والعلاقات التي تؤثث هذا العالم باعتبارنا كائنات نحيا داخل كون رمزي.
لقد أفرزت دلالة الملفوظ المنتزعة من رحم المعاناة والصراع والموت دلالة الخراب المستتب وأجهضت الحلم المعقود بذاكرة الوطن "المرجع"، تلك الذاكرة التي أرهقت "المفسّر" البطل بتفاصيل "تغافل" عن إعادة إنتاجها.
إنّ تجربة الكتابة بأسلوب إنعام كجه جي ليست كبتا للألم واستعذابا به ولكنها سكب للألم تدسّه في أعطاف اللغة ترياقا ليحتسي منه المتلقي لعلّه يتطهر به من آثام الخطايا الملطّخة لمغامرة الكتابة المهشمة للحقيقة التاريخية.