Abstract
The main problem of the current study concentrates on applying critical discourse analysis to examine textual, discoursal and social features of reduplication in some selected English newspaper headlines. This study aims at analyzing the linguistic features of reduplication by adopting Fairclough's three-dimensional model (2001). The following hypotheses are set forth: (1) English headline – newspapers comprise various textual, discoursal and social features ;(2)the model of analysis is best suited for the current study.To achieve the aims and verify the hypotheses, a critical discourse analysis approach is used represented by Fairclough's socio-cultural approach (2001).The present study has examined the use of reduplication in some English (British and American newspaper headlines) including The Guardian, The Washington Post, The Telegraph, The Observer, and The Financial Times. The main conclusions that this paper arrived at are :(a) the newspaper headlines have been described by employing more informal and simple vocabulary;(b) the style of writing is described as having clarity, directness, and freshness where the editors of these newspapers use concrete, specific, and common words to convince their reader; (c)the semantic analysis shows that lexical items include collocation , synonymy and metaphor to reinforce language and persuasion while the morphological analysis unveils that editors use different reduplications to meet the purpose of their articles
and the current social analysis reveals that the editors use different dates, occasions, venues and political figures.
and the current social analysis reveals that the editors use different dates, occasions, venues and political figures.
Keywords
critical discourse analysis
Fairclough's three-dimensional model
linguistic analysis
newspaper headlines
reduplication
Abstract
ان تحليل الخطاب النقدي على العموم يكون موّجه تجاه تحليل الخطابات الاعلامية اضافة الى الخطابات السياسية. ان المشكلة الاساس في الدراسة الحالية تتركز على توظيف تحليل الخطاب النقدي في التحقق من الوسائل اللغوية لظاهرة التضعيف الصرفي في بعض عنوانات الصحف الانكليزية والهدف الاساس من هذه الدراسة هو تحليل العناصر اللغوية لهذه الظاهرة عن طريق تبني منهج فيركلف ذو الثلاث ابعاد (2001) وطرحت الدراسة الفرضيات التالية:
(1) تضم اعلانات الصحف الانكليزية في طياتها الخواص النصية والخطابية والاجتماعية المختلفة
(2) ان النموذج التحليلي هو أفضل نموذج مستخدم في هذه الدراسة
ومن اجل تحقيق اهداف هذه الدراسة والتحقق من الفرضيات تم استخدام منهج تحليل الخطاب النقدي هذه الدراسة والمتمثل بمنهج فيركلف الثقافي الاجتماعي
والدراسة الحالية تحرّت عن استخدام هذه الظاهرة في بعض عنوانات الصحف الامريكية والبريطانية التي تشمل صحيفة الكارديان والواشنطن بوست والتليكراف والاوبزرفر والفاينشال تايمز وتوّصلت الدراسة الى الاستنتاجات التالية:
(a) ان عنوانات الصحف توصف على انها توّظف او تستخدم مفردات غير رسمية بسيطة
(b) يتصف اسلوب الكتابة بالدقة والوضوح والمباشرة اذ ان محرري هذه الصحف يستخدمون كلمات مادية محددة وشائعة لإقناع القرّاء
(c) يظهر التحليل الدلالي بان المفردات القاموسية تشمل التصاحب اللغوي والمرادفات والاستعارة وذلك لتعزيز لغة الاقناع فيما يظهر التحليل الصرفي بان محرري الصحف يستخدمون تضعيف صرفي مختلف وذلك لتحقيق الهدف المنشود الذي يسعى اليه المحررون اما التحليل الاجتماعي فيكشف لنا بان المحررين يجدون فترات ومناسبات واماكن وشخصيات سياسية مختلفة.
(1) تضم اعلانات الصحف الانكليزية في طياتها الخواص النصية والخطابية والاجتماعية المختلفة
(2) ان النموذج التحليلي هو أفضل نموذج مستخدم في هذه الدراسة
ومن اجل تحقيق اهداف هذه الدراسة والتحقق من الفرضيات تم استخدام منهج تحليل الخطاب النقدي هذه الدراسة والمتمثل بمنهج فيركلف الثقافي الاجتماعي
والدراسة الحالية تحرّت عن استخدام هذه الظاهرة في بعض عنوانات الصحف الامريكية والبريطانية التي تشمل صحيفة الكارديان والواشنطن بوست والتليكراف والاوبزرفر والفاينشال تايمز وتوّصلت الدراسة الى الاستنتاجات التالية:
(a) ان عنوانات الصحف توصف على انها توّظف او تستخدم مفردات غير رسمية بسيطة
(b) يتصف اسلوب الكتابة بالدقة والوضوح والمباشرة اذ ان محرري هذه الصحف يستخدمون كلمات مادية محددة وشائعة لإقناع القرّاء
(c) يظهر التحليل الدلالي بان المفردات القاموسية تشمل التصاحب اللغوي والمرادفات والاستعارة وذلك لتعزيز لغة الاقناع فيما يظهر التحليل الصرفي بان محرري الصحف يستخدمون تضعيف صرفي مختلف وذلك لتحقيق الهدف المنشود الذي يسعى اليه المحررون اما التحليل الاجتماعي فيكشف لنا بان المحررين يجدون فترات ومناسبات واماكن وشخصيات سياسية مختلفة.
Keywords
تحليل الخطاب النقدي، التضعيف الصرفي، عوانات الصحف، منهج فيركلف ذو الابعاد الثلاث، التحليل اللغوي