Abstract
شكلت الحرية بوصفها قيمه انسانية عليا , حضورها الفاعل في الفكر الفلسفي االنساني , وقد مثلت عبر مراحلها
المختلفة تصورا لوعي اإلنسان المتأمل لذاته ولألخر وللوجود من حوله ,وقد افاض شكل الفني بوصفه مرتكزا لصراع
األفكار التقنية وشكليه المنسوجة بواقع الفنان وموقعه من التاريخ والمجتمع ,وبمتمثالته لتلك الحريات تمثل صروح
التأسيس الفكري بما يتماشى مع الفكر الفنان وعمل الخزفي في طرح لمساراته الفكرية وجمالية الشكل الفني , ان موضوعة
ً في ال
حرية وتمثالنها في النص الخزفي تحديدا , تشكل دراسة معرفية لبنية االتساع الفكري في منظومات االبداع الجمالي ,
وذلك أن الحرية وتمثالتها المعرفية والفكرية والفنية الجمالية تتحرك بتحوالت مستمرة التطور نتاج في مجمل
االختصاصات المعرفية وبفعل التجريب الالمنتهي في األداء الفنية والفكرية فضال عن ما تقدمه األطروحات الفلسفية من
مطوقات تحرك وذائقة الفن من مواقع الى موقع اخر , وهذا ما يجعل الحرية وتمثالتها في النص الخزفي في الفن والجمال ,
ويقع فن الخزف المعاصر , ضمن دائرة الحرية كونه يعد فن متحول في النظام الشكلي والتقني , فضال عن إمكانية انفتاحه
على األجناس الفنية المجاورة , وهذا ما دعا إلى دراسة الحرية و التغيير في بنية الخزف وما يشكل من قرائي جديد , وعلى
هذا االساس , سعى هذا البحث دراسة )) الحرية وتمثالتها في النص الخزفي (( وقد تالف من اربعه فصول ,الفصل االول
)االطار المنهجي ( وتناول الباحثان فيه مشكلة البحث التي تحددت بالتساؤل األتي: ما هي الحرية وتمثالتها في النص
الخزفي, كما تم تحديدهدف البحث ب:)الكشف عن الحرية وتمثالتها في النص الخزفي ( وكذلك اهمية البحث وحدود
البحث وتحديد مصطلحات الرئيسة