Abstract
The study examines the subject of the German media's handling of immigration issues in light of the flexible integration model that Germany adopted in integrating immigrants after 2015. The researcher raises a set of questions that revolve around the most prominent trends of the German media in dealing with immigration issues and analyzing its dimensions, effects and developments within the framework of European values and the model formed by the German media's handling of the issue of immigration. The media faced challenges represented in how media professionals dealt with the arguments of right-wing parties, the emergence of hate speech in the private media, and the contribution of the Staatliche Medien state media to the integration of immigrants. To answer these questions, the researcher used the descriptive analytical method. The research reached the following results:
Keywords
flexible integration
German media
immigrant integration
immigration
immigration policy
Abstract
تبحث الدراسة موضوع تناول الإعلام الألماني لقضايا الهجرة في ضوء نموذج الاندماج المرن الذي تبنته المانيا في دمج المُهاجرين بعد عام ٢٠١٥. يطرح الباحث مجموعة من التساؤلات التي تدور حول أبرز اتجاهات الإعلام الألماني في تناول قضايا الهجرة وتحليل أبعادها وآثارها وتطوراتها في إطار القيّم الأوربية والنموذج المُتشكل من تناول وسائل الإعلام الألمانية لقضية الهجرة. واجه الإعلام تحديات تتمثل في كيفية تعامل الإعلاميين مع طروحات الأحزاب اليمينية وبروز خطاب الكراهية في وسائل الإعلام الخاصة ومساهمة وسائل الإعلام التابعة للدولة Staatliche Medien في دمج المهاجرين. للإجابة عن هذه الأسئلة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. توصلت الدراسة الى النتائج التالية:
١. هنالك تباين في تناول الإعلام التابع للدولة والإعلام الخاص في تناول قضايا المهاجرين.
٢. عبر الإعلام بشكل عام عن مخاوفه من الهجرة، واستخدم مصطلحات عدة لوصف المهاجرين.
٣. اضطلع الإعلام التابع للدولة بدور حيوي في دمج المهاجرين.
٤. تمثيل المهاجرين في الإعلام الألماني ضعيف، فنسبة ١٪ فقط من الإعلاميين الألمان هم من أصول مهاجرة.
٥. الدراسات الإعلامية عن قضية الهجرة قطعت أشواط عديدة في المؤسسات الأكاديمية الألمانية ومازالت مستمرة.
١. هنالك تباين في تناول الإعلام التابع للدولة والإعلام الخاص في تناول قضايا المهاجرين.
٢. عبر الإعلام بشكل عام عن مخاوفه من الهجرة، واستخدم مصطلحات عدة لوصف المهاجرين.
٣. اضطلع الإعلام التابع للدولة بدور حيوي في دمج المهاجرين.
٤. تمثيل المهاجرين في الإعلام الألماني ضعيف، فنسبة ١٪ فقط من الإعلاميين الألمان هم من أصول مهاجرة.
٥. الدراسات الإعلامية عن قضية الهجرة قطعت أشواط عديدة في المؤسسات الأكاديمية الألمانية ومازالت مستمرة.
Keywords
الإعلام الألماني، الهجرة، الاندماج المرن، سياسة الهجرة، دمج المهاجرين