Abstract
يستهدف البحث الحالي التعرف على مستوى التعثر الاكاديمي والتجوال العقلي لدى عينة من طلبة الجامعة للعام الدراسي (2023-2024) وفي ضوء بعض المتغيرات (الجنس، التخصص) وقد قامت الباحثة بناء اداة لقياس التعثر الأكاديمي، وتبني اداة لقياس التجوال العقلي اعداد (سرحان ,2022)، وبعد استخراج الصدق والثبات للمتغيرات قامت الباحثة بتطبيق المقياسيين على عينة طبقية عشوائية بلغت (300) طالب وطالبة، ولغرض معالجة البيانات احصائيا استخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي للعينتين مستقلتين وتحليل التباين الاحادي، وقد أظهرت النتائج وجود مستوى من التعثر الاكاديمي لدى طلبة الجامعة ومستوى من التجوال العقلي، عدم وجود فروق دالة احصائيا في مستوى التعثر التجوال العقلي تبعاً لمتغير الجنس والتخصص، وكذلك وجود علاقة ارتباطية عكسية بين التعثر الاكاديمي والتجوال العقلي، وخرج البحث بالعديد من التوصيات والمقترحات.
Keywords
التعثر الاكاديمي، التجوال العقلي، طلبة الجامعة