Abstract
Linguists and scholars of origins were interested in the meaning of words and what they were established for, and their fluctuation between the reality of the language, custom and law, and their transfer from one place to another. Some of them were linguistic realities, such as names and titles, and perhaps this is what was called the situational meaning. Some of them were specific to custom and not others, so they were a customary reality, such as: animal and excrement. Some of them were legal realities, such as: prayer and zakat, and this is what is called the meaning of usage.
Keywords
custom
language
meaning
Principles of jurisprudence
Sharia
Abstract
أهتم علماء اللّغة ,والأصول بدلالة الألفاظ وما وُضعت له , وتأرجحها ما بين حقيقة اللّغة والعُرف والشرع وانتقالها من موضعٍ إلى آخر, فمنها ما كان حقيقةً لغوية نحو : الأسماء والألقاب ولعل هذا ما أُطلق عليه الدلالة الوضعية , ومنها ما اختص به العُرف دون غيره , فكانت حقيقةً عُرفية نحو : الدابة والغائط , ومنها ما كانت حقيقةً شرعية نحو :الصلاة , والزكاة , وهذا ما يُطلق عليه دلالة الاستعمال .
وقد تحَّدث الشيخ الطوسي عن هذه الألفاظ أو كمّا سمَّاها الأسماء في اللّغة والعُرف والشرع وخصَّصت الباحثةُ هذا الَبْحَثِ للحديث عنها وجعلته على ثلاثة مطالبٍ :
تعرَّضت في المطلبِ الأول: لحقيقة الألفاظ في اللّغة أي الحقيقة اللّغوية
وفي المطلبِ الثاني : لحقيقة الألفاظ في العُرف أي الحقيقة العُرفية
وفي المطلبِ الثالث: لحقيقة الألفاظ في الشرع أي الحقيقة الشرعية , مع ذكر التطبيقات
وقد تحَّدث الشيخ الطوسي عن هذه الألفاظ أو كمّا سمَّاها الأسماء في اللّغة والعُرف والشرع وخصَّصت الباحثةُ هذا الَبْحَثِ للحديث عنها وجعلته على ثلاثة مطالبٍ :
تعرَّضت في المطلبِ الأول: لحقيقة الألفاظ في اللّغة أي الحقيقة اللّغوية
وفي المطلبِ الثاني : لحقيقة الألفاظ في العُرف أي الحقيقة العُرفية
وفي المطلبِ الثالث: لحقيقة الألفاظ في الشرع أي الحقيقة الشرعية , مع ذكر التطبيقات
Keywords
اصول الفقه، دلالة، الشرع، العُرف، اللّغة